متابعات

أطفال “أهل مصر” في ضيافة متحف محمود مختار 

 كبت: مروة بيومي – رحاب كامل 

📷 | يارا زرزور

زار 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، صباح اليوم الأحد، متحف محمود مختار ضمن الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم السياحية والأثرية بمحافظة القاهرة، ضمن الأسبوع الثقافي الثامن والعشرين للأطفال بمشروع “أهل مصر”، الذي يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار “يهمنا الإنسان”، ويستمر حتى 22 ديسمبر الحالي.

أوضح د. محمد عبد الغني مدير المتحف أن المتحف تم بناؤه بعد وفاة النحات المصري محمود مختار، وقام ببنائه المهندس رمسيس ويصا واصف تخليدا لذكراه، مشيرا أنه تم افتتاحه عام 1962 في عهد الزعيم الراحل عبد الناصر. 

كما استعرض “عبد الغني” أهم المعروضات الفنية بالمتحف، ومنها تمثال نهضة مصر المصنوع من الجرانيت الوردي، ارتفاعه 7 أمتار، تمثال رأس سعد زغلول المصنوع من البرونز وارتفاعه 104 سم، تمثال حاملة الجرة المصنوع من البرونز وارتفاعه 84 سم، يعبر عن رمز مصر الزراعية ويعد نموذجًا للعمل ونبع الحياة، تمثال حارس الحقول المصنوع من البرونز ارتفاعه 45 سم، تمثال شيخ البلد المصنوع من البرونز ارتفاع 49 سم، تمثال على ضفاف النيل المصنوع من الرخام، تمثال الحزن، تمثال العودة من النهر وتمثال الفلاحة المرحة. 

وخلال الجولة التفقدية داخل المتحف، تعرف الأطفال على أهم مقتنياته، حيث يحتوي المتحف على 175 عملاً من أعمال مختار، كما يضم المتحف مجموعة من القاعات “حاملة الجرار، الذكريات، سعد زغلول، الخماسين، الشخصيات، البرونز، إيزيس، الريليف”. 

 هذا ويشهد قصر ثقافة روض الفرج مساء اليوم استكمل الورش الفنية والحرفية اليدوية والتراثية لنخبة من المتخصصين منها ورشة المصنوعات الجلدية، الخيامية، إعادة تدوير خامات البيئة، تعليم الأركيت، وتصميم حقائب بالشبك والخرز، وغيرها من الورش المتنوعة.

وتقام فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع، وضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر.

مشروع “أهل مصر” أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، تضم لجنته العليا المخرج أحمد السيد، والمخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، ويستهدف المشروع ثلاث فئات وهي الأطفال والشباب والمرأة، والهدف العام للمشروع هو تشكيل الوعي وبناء الشخصية المصرية من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى