تحقيقات و تقارير

المنيا .. طريحة فراش التسيب والأهمال

تحقيق : محمد مرزوق

محافظة المنيا كل يوم تعاني معانة كبيرة ويثبت المسئولين بها أنها خارج نطاق الخدمة وليست بقعة على خريطة الدولة المصرية  وما ألم بها من آلام مزمنة جعلها طريحة فراش التسيب والإهمال وعدم النظر للمساكن الشعبية بها بأي حال من الأحوال .

انتشرت فى مدينة المنيا وخاصة فى المساكن الشعبية مثل مساكن أرض المولد ومساكن المستشار وغيرها ظاهرة المحلات التجارية والمقاهى والمطاعم فى الأدوار الأرضية من هذه العمارات ذات الخمس طوابق  حتى وصل الأمر إلى فتح محلات فى ظهر العمارة من الخلف وفى الفضاء المخصص كحديقة لهذه العمارات أو مناور للتهوية يستفيد منها الجميع  بدون الحصول على أية موافقات وبالمخالفة للقوانين والتي تحظر على مالك الشقة إجراء أي تعديلات أو تغييرات بالوحدة المملوكة له إلا بعد أخذ الموافقات اللازمة من الشئون القانونية بالوحدة المحلية التابع لها .

ولكن الكارثة الكبرى الكثيرون يفعلون ما يريدون بدون موافقات أو بالوساطة أو بأي وسيلة  كما فى الصور الثلاثة الأولى  ويقوم صاحب المشروع بتكسير الحوائط والأعمدة وفنح أبواب لمشروعه  مما يشكل خطرا ً محدقا ًعلى أساسات العمارة ويعرضها ويعرض سكانها للخطر وكذلك ما تثيره من ازعاج وضوضاء وخاصة الورش والمقاهى مما يقلق راحة السكان فى هذه المساكن ولا يتحرك أي من السادة المسئولين رغم المناشدات والشكاوى وكـأن الأمر عادي  من يريد أن يفعل أي شىء فليفعله  ولا عزاء للقوانين  .

ويناشد المواطنون اللواء صلاح زيادة التكرم  بسرعة إتخاذ اللازم نحو قيام السادة المسئولين بمجلس مدينة المنيا وخاصة حى جنوب بالمرور على هذه المحلات والتفتيش عن الموافقات التى تمت لهذه المحلات ومن وجد مخالفا يعاقب بالقانون واعادة الوضع الى ما كان عليه قبل المخالفة والالتزام بالقوانين حتى نتفادى كوارث سقوط هذه العمارات لاقدر الله  أو انتشار ظاهرة التعدي على الغير ومخالفة القوانين .

 ويؤكد الأهالي بأنهم متضررون مما يحدث فى العمارات التى نسكنها وهى العمارات 17 / 18 / 19 من مساكن أرض المولد بالمنيا  خلف السجل المدنى / جنوب  حيث فتح أحد السكان بابا ً آخر له من الناحية الأخرى للعمارة وبنى حظيرة للدجاج بجواره فى العمارة 19 – صورة 1 وفتح الاخر ورشة لتصليح عفشة السيارات فى الجهة المقابلة له فى العمارة 18 صورة 2 ووضع الثالث باب محل على الغرفة الخلفية لشقته تمهيدا لعمل محل فى ظهر عمارة 17 التى يقع بها مكتب السجل المدنى – جنوب المنيا صورة 3  .

وأوضح الأهالي بأن باقى الصور للمحلات التى تقع على الشارع الرئيسى  علما ً بأن معظمهم لا يدفع أي رسوم أو ضرائب للدولة .

والسؤال الهام الذي يطرح نفسه هنا : حتى متى ستظل هذه المهزلة داخل محافظة المنيا وخاصة بالمساكن الشعبية والمسئولين دوما ً يقفون متفرجون وأحيانا ً مهرجون بلا تحرك ساكنا ً لهم ؟ !

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى