اخبار عاجلةدين و دنياكتاب و مقالاتمتابعات

حدث فى الحادى والعشرين من رمضان ( البدء فى حفر قناة السويس )

كتب / محمد دويدار
في الحادى والعشرين من رمضان للعام 1275 للهجرة المباركة ،الموافق 23 من ابريل للعام ‏1859‏، بدأت أعمال حفر قناة السويس للربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر.
وقناة السويس هى ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر،وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.
وكانت فكرة إنشاء القناة قد بدأت مع قدوم الحملة الفرنسية علي مصر عام1798, وفكر نابليون في شق القناة ،إلا أن الفكرة لم تكلل بالنجاح، وفي عام1854 استطاع دي لسبس إقناع الخديوي محمد سعيد باشا بالمشروع ،وحصل علي موافقة الباب العالي والذي قام الخديوي سعيد بموجبه بمنح الشركة الفرنسية امتياز حفر وتشغيل القناه لمدة99 عاما. استغرق بناء القناة10 سنوات(1859-1869) وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، مات منهم أكثر من 120 ألف أثناء عملية الحفر نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة.
وتم افتتاح القناة في عام1869 في حفل مهيب ،وبميزانية ضخمة حضرته الإمبراطورة أوجيني وعدد كبير من قادة وزعماء العالم.
وفي عام1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز50 عاما إضافية ، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل ،وفي يوليو عام1956 قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس،والذي تسبب في إعلان بريطانيا وفرنسا بمشاركة إسرائيل الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي ،والذي انتهى بانسحابهم تحت ضغوط دولية ومقاومة شعبية.
تسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات، حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975، بعد فض الاشتباك بين مصر وإسرائيل ووقف إطلاق النار ضمن أحداث حرب أكتوبر.
شهدت القناة بعد ذلك عدة مشاريع لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها بدأت عام 1980 وكان آخرها في 6 أغسطس 2015 مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏ماء‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى