اخبار عاجلة

إعلام زفتي يعقد لقاءا حواريا عن ” التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة “

علاء حمدي 

  عقد مجمع اعلام زفتى التابع الهيئة العامة للاستعلامات وبتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة واشراف الدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة ـ رئيس قطاع الاعلام الداخلي ندوة إعلامية بقاعته الكبرى تحت عنوان ” التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة ” .تعتبر التغيرات المناخية من الظواهر التي تؤثر على البيئة المصرية بل على العالم كله وتؤثر فيها بالسلب ولمعرفة الأسباب والاثار المترتبة على هذه التغيرات وكيفية المحافظة على البيئة صحية ونظيفة واستهدفت الندوة بيان اثر التغيرات المناخية على البيئة وبيان اثر جعل البيئة خضراء .

 حاضر في الندوة الأستاذ الدكتور فتحي احمد عبد اللطيف ياسين أستاذ متفرغ بكلية العلوم جامعة الزقازيق والذى بدأ محاضرته قائلاً ان هناك تغييرات ملحوظة في العشر سنوات الماضية واهمها الاحتباس الحرارى هذا بسبب الأنشطة الإنسانية والتكنولوجية والثورة الصناعية واستخدام الوقود الأحفوري ( الفحم –البترول – الغاز ). فمخلفات المصانع تذوب مع الامطار وتسبب في سقوط الامطار الحمضية والتي ترفع نسبة حموضة مياه البحار والمحيطات وهذا من اهم أسباب التلوث البيئي عموماً من مياه وتربة وهواء. 

ثم تعرض الى أسباب التلوث قائلاً ان هناك أسباب طبيعية ( البراكين وعواصف ترابية – امطار وسيول) وأخرى بشرية ( توليد الطاقة والمصانع و قطع أشجار الغابات استخدام وسائل النقل …).

ثم شرح الظواهر المصاحبة لهذه التغيرات من ارتفاع درجة حرارة الأرض زيادة معدل التبخر و زيادة سرعة الرياح وزيادة الامطار التي تصل في بعض الأماكن الى فيضانات وسيول . وأضاف ان الاثار المترتبة على التغييرات المناخية ومن أهمها تأثير جودة الأرض الزراعية و قلة خصوبتها وتدهور الإنتاج الزراعي وتأثير الامن الغذائي مما يؤثر على الاقتصاد و تدهور الصحة العامة . 

ثم شرح السياسات وآليات التصدي لآثار التغيرات المناخية ومنها ضرورة تضافر جهود كل مؤسسات الدولة الحكومية والعامة والخاصة بهدف دمج المفاهيم والإجراءات اللازمة للتعامل مع التغيرات المناخية ضمن خطط واستراتيجيات وطنية موحدة و التوسع في انشاء محطات الرياح و استكشاف مصادر طاقة بديلة مثل الهيدروجين الأخضر والطاقة النووية

 وفى الختام دار حوار حول كيفية تعامل الفرد مع البيئة وتقليل نسبة الاحتباس الحرارى في بيئته المحيطة و جعلها نظيفة عن طريق زراعة الأشجار في الشوارع وزراعة الاسطح بمنتجات زراعية تساهم في حل الازمة الاقتصادية للأسرة وتجعل البيئة خضراء . 

حضر الندوة لفيف من موظفي وموظفات المصالح الحكومية. 

ادار الندوة الأستاذ محمد مصطفى عبده أخصائي اعلام والأستاذ احمد عادل مجاهد أخصائي اعلام بمجمع اعلام زفتى . تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام . والأستاذ مصطفى حسين مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا . و الدكتور احمد يحيي وكيل اول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى