اخبار عاجلة

مشروع الاسكان الاجتماعى ” فساد ادارى ضحاياه شباب محافظة كفر الشيخ

تحقيق:سوزان هاشم

حديث العصر وصدمة العمر التى لم تكن بالحسبان، وهو إسكان الشباب ” المعروف سابقآ بإسكان مبارك” ومقدم ال5000 ج عندما قام لعديد من الشباب والأهالى للتقديم لأبنائهم وتم سداد مبلغ ال5000ج منذ 2006م ولكن أمالهم وأحلامهم سقطت بالقاع ولم تحي مره أخرى بعد تصريح محافظ كفر الشيخ اللواء /السيد ابراهيم عبد النبى نصر . بحجة لم تتوفر اراضى للبناء، ولنفس ذات الوقت ظهرت فجأه اراضى للبناء ولكن كانت فقط للاستثمار الدنيئ للابراج العاليه الغاليه الاسعار، فتحركوا المتقدمين لهذا الاسكان بالاحتجاجات والمظاهرات السلميه للمطالبه بحقوقهم وتحصيص لو قطعه من الارض تشمل المستحقين من هؤلاء المتقدمين وبعد العقاقير المهدئه ، ان وجدوا قطع ارض بأحد المراكز بالمحافظه ولكن لم يفعل شئ، ظل هذا الامر على امل الانتظار لتزهر قلوبهم والاستيقاظ على رساله تقول {{من اجل انتظاركم نحن نقدركم وننظركم لاستكمال بيانات استلام شقة العمر}}!.وما زالوا يدرون حول بعضهم البعض والڤيتامينات المقدمه من المحافظ، انه تم توفير قطعة أرض لإقامة وحدات سكنية لمن قاموا بسداد مقدم حجز 5000 جنية بكفرالشيخ وإنهاء معاناتهم التي دامت منذ عام 2006 بعد استيفاء البيانات المطلوبة بجهاز التعبئة العامة والإحصاء.
‎وسيتم الإعلان عن موعد التحديث بمجرد موافقة وزير الإسكان على ذلك بناءاً على مخاطبة محافظ كفرالشيخ. ولكن ” لا حياة لمن تنادى” وبدأ يعلن معالى المحافظ
‎عن إنشاء استاذ رياضى جديد على مساحه 12فدان ، بالعلم ان الاستاد القديم ليس بحاجه لاخر جديد بل كان من الممكن ترميمه ، فهذا المشروع تم الغاءه وتم كتابة اقرارات بتحويل للمشروع الاخر [ الاسكان الاجتماعى] وهو الاتى؛ بعد ذلك كانت وزارة الاسكان الاجتماعى طرحت اسكان اخر جديد للشباب وهو مقدم ال9000الاف” اصحاب ( الكراسات الحمراء- والزرقاء) ولكن الغرض واحد بان لا مكان لكم بالمحافظه ، وكل 3اشهر يتم سداد الاقساط المطلوبه ال 4000الاف عن طريق فورى ، وبعد الانتهاء من سداد الاقساط ،وكانت الصدمة بانه مثله كمثل ال5000 الاف وكان ” فنكوش” وحدث بالفعل عندما اعلن الدكتور /مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن بدء فتح باب تحويل الحجز للمواطنين الحاجزين بالإعلان الثامن (الكراسة الزرقاء – الحمراء) الزائدين عن عدد الوحدات (ممن هم خارج الأولويات المقررة من خلال الوزارة) إلي الأماكن المتوافر بها وحدات، وذلك نظراً لعدم توافر أراض تكفي لبناء وحدات سكنية تستوعب أعداد الحاجزين المنطبق عليهم الشروط، حيث تم فتح باب التحويل من 1/8/2017 وحتي 31/8/2017 .
‎مما اكد الدكتور/ مصطفى مدبولى ،حرص الوزارة علي تحقيق رغبات المتقدمين للحجز والمنطبق عليهم الشروط بمشروع الإسكان الاجتماعي والحصول على وحداتهم، وفى الوقت نفسه تنفيذ تكليفات الرئيس بإستيعاب جميع المتقدمين المنطبق عليهم الشروط، ولكن واجهتنا عقبة توافر الأراضى المتاحة لبناء الوحدات السكنية المطلوبة لجميع الحاجزين فى بعض المناطق، وتواصلنا مع المحافظين أكثر من مرة، ولم يتم توفير الأراضى اللازمة لإستيعاب كل الحاجزين المنطبق عليهم الشروط، وبالتالى تم فتح باب التحويل لتوفير وحدات سكنية للجميع.. هذا رائع .. ولكن الاروع… كان بعد الاعلان عن النتيجه والاسماء الخارج الاولويه قد ازيح الستار بعد ان تبين اكثر من 8000 الاف من المتقدمين بكفر الشيخ خارج الاولويه، وعليهم التحويل للاماكن التاليه كما ذكرت وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه صندوق تمويل الاسكان الاجتماعى( فوه-مطوبس-الحامول-قلين-البرلس-الرياض-بلطيم). وفى حالة عدم الرغبه فى التحويل يعتبر ذلك عدولآ عن الاستمرار فى الحجز ويعتبر الحجز لاغيآ وعليهم سحب المبالغ المسدده لحساب الوحده.
فكانت النتيجه هى الانفجار بالإستغاثه لما يحدث ويقع من ظلم على عاتق هؤلاء الشباب وسط مجموعه من السماسره اللصوص الغير امنين علي الاستثمار الحقيقى الشباب.. بعد ما تم بيع احد الشقق بالمحافظه بالمزاد بمبلغ 4 مليون جنيه، فقد جن جنون المواطنين ، فأنت ما تفعله مخالف للقانون، ولا احد فوق القانون، ولكل مرتشي ولص جزاء.

وكانت الصدمه الاكبر صريحات من كان مسؤلا سابقا؛ رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، المحاسب؛ سمير غباشى، غالبآ يتكشف الامر تلو الاخر عندما صرح، خلال صفحته الشخصيه( بالغيس بوك) قائلآ؛ (( عندما حضر المتقدمين للشقق من عام 2008 الى مكتبى فى الفترة الماضيه اثناء عملى كرئيس لمجلس مدينة كفر الشيخ صعب عليا الناس وقررت انى اخد على عاتقى محاولة حل هذه المشكلة وكانت فى غاية الصعوبة للأتى :
1 :- ان مشروع اسكان مبارك انتهى نهائيآ وحل بديله مشروع الاسكان الأجتماعى .
2 :- لانه لا توجد شقق حتى لمشروع الاسكان الاجتماعى بكفر الشيخ. ولذلك بدأت التحرك على محورين الاول ؛ دمج المتقدمين لمشروع مبارك فى مشروع الاسكان الاجتماعى
الثانى:- توفير الارض ونجحت فى المحور الاول وارسلت ملفات 4500 الى المشروع بعد مراجعتها
الثالث؛. تدبير الارض ونجحت فى الوصول الى اكثر من موقع
ومنها 6 افدنه وبدات فى رفعها مساحيآ ولم اعلن عنها حتى لا ينصح خبراء الغبرة بأن يقام بها اسكان استثمارى لموقعها المتميز، وطبعآ كانت المؤامرات على اخرها وتحريض الناس ضدى على الاخر فى الفترة الاخيرة وها هى الارض اثناء معاينتى لها ليعرف الناس اننى لا اخلاقياتى ولا دينى وضميرى يسمح لى بخداع الناس)). فتكشف الامر بعد هذا التصريح المباشر ! اذا يتم طرح سؤال هام لابد من الالتفات له، اين تذهب هذه الارض ؟ولصالح من؟ ومن المسؤل ؟ فهل نجد لهذه الاسئله اجابه؟
ولكن ما زالت الحقائق تتكشف بعد انا ترك الكرسى اذن فالعيب من الكراسي من يجلس عليه يتغير وبعد ما يتركه يقوم بالهجوم ويكشف المستور.. وبدأ بتصريح اخر ايضآ(( اللواء/سيد نصر محافظ كفر الشيخ، يسير عكس اتجاه الرئيس فمن اهم الادوار التى يناط بالمحافظ اداؤها هى توفير وظائف وفرص عمل للشباب حتى لا يكفروا بهذا الوطن ولكن المحافظ لم يقدم سوى ملتقى للتوظيف الذى فشل ، فشل ذريعآ ولقد اعتذرت عن ذلك بعدما تبين لى الحقيقة واننا خدعنا كما خدع الشباب وبدلآ من ان يصحح المحافظ المسيرة اتخذ قرارات عشوائيه على غير سند من القانون ضربت سوق المعمار وبالتالى تسبب ذلك فى ضياع فرص العمل لعدد هائل من العاملين فى هذا القطاع وطبعآ رفع اسعار الشقق لتصل الى 4 ملايين جنيه للشقة, وطبعآ دى فى مصلحة المحافظ والمحيطين به لان بيع المحافظة لشققها بهذه الاسعار معناه ارتفاع نسبته ونسبة المحيطين به ولكن المضحك المبكى هو قيام المحافظ بتعيين عدد كبير من الذين خرجوا معاش من المحاسيب وعددهم لا يقل عن 20 فى وظائف يجهلون اى شىء عنها ،ياسيادة المحافظ كيف تفكر الشباب حملة الدكتوراة قاعدين على المقاهى والمعاقين ولا فرصة عمل لهم والله العظيم دى لو عزبة خاصة ما انت عامل فيها كده علما بأن ما تفعله مخالف للقانون)).
فكان من المفترض ان تكون افعال الشباب بأن يصلون اصواتهم لليد العلى وهو الرئيس / السيسى ، وسير المحافظ عكس الاتجاه ، فقد قرر هؤلاء الشباب بالتحضير للاحتجاج اليوم الثلاثاء، القادم 22/8/2017 لكى تصل استغاثتهم ومدى الفساد والظلم وسرقتهم من قبل المسؤليين،

فكانت هذه مسيرتهم معلنين بكل الصفحات والمواقع الالكترونيه بالتالى كان مسؤل الحمله الاستاذ/ احمد المغاورى ، قائلآ(( لم يتم تحديد ارض للبناء حتى الان ولو اتحدد جزء من ارض مقلب الزبالة 4 فدان لسه المحافظة مخلصتش ورقها مع وزراة الزراعة ولو اخدت الموافقة بيكلموا فى بناء 500 شقة فى خلال عامين على كلام رئيس المجلس واحنا بقالنا سنه المحافظ بيقول وفرت الارض وهنبدا شغل ومفيش حاجة حصلت حتى الان، ولم يتم تسجيل ملفتنا على النظام،

ومحدش فاهم لصالح مين هذا التأخير احنا محدثين بيانات من شهر 5 __2015 علمآ بان بيتم تسجيل ملفات مشروع 9000 على النظام وها ينزلهم استعلام فى شهر ستمبر واحنا مشروعنا ولا حس ولا خبر الا المسجل واتبحث بينطلب منه مبالغ من 30 ألف إلى 90 ألف مقدم وطبعا ده تعجيز لكل المتقدمين

ولو جهزت الفلوس بيوصلك رسالة ان المشروع مؤجل من الوزراة لاجل غير مسمى والبنك بياخد المقدم منك يشغلة لحد ما المحافظة تبنى شقق واللى جاى يتم تحويل اكتر من 50% مننا إلى بلاد أخرى واكيد هتكون خارج محافظة كفر الشيخ لان مراكز كفر الشيخ عدد المتقدمين اكتر من عدد الوحدات والمحافظ بيطلع يقول مشكله الاسكان اتحلت بعد انتظار 11 عام فلابد من الاتحاد والقوه لاخذ حقوقنا المسلوبه بدون تردد وبكل ايجابيه مع الحفاظ على بلدنا )). وبالفعل قد تفاعل الكثير للنزول والتعبير عن مدى الظلم الواقع عليهم.

وبتصريح خاص؛ مع مدير الحمله” احمد مغاورى(( ان لما المحافظه عارفه من البدايه ان لا تتوفر اراضى لماذا تم طرح هذا المشروع ؟ ولماذا لم ينزل احد الباحثين والخبراء الشرفاء للبحث الجيد عن ما كان يوجد اراضى خاليه اما لا يوجد؟ ))
فهل هى خطه للتعجيز وفقدان الامل ؟ فلا والف لا نحن مكملين ومستمرين لحين ما يرد لنا حقوقنا التى سلبت من قبل هؤلاء الفاسدين المرتشين ونحن الضحايا فقوتنا عزمنا وان شاء الله سنطالب بحقوقنا ولا نتراجع)).

ففى النهايه .. هؤلاء وهؤلاء من المجروحين الضعفاء ما بين ذاك وذاك لابد القضاء على جذور الفساد وبدلا من تجار وسماسره العقارات والأبراج بكفر الشيخ وأصبحت سلعه للتجاره المستغله المهدره للمال العام من اجل كسب غير مشروع من تحت الطاوله والمحبطه للأهالىك .فأصبحت المحافظه من اغلى العقارات نجاح فقط لسماسره العقارات والشراء والبيع والمتاجره بهدف الاحتياج واستغلال الاهالى ويقولون الشباب عماد المجتمع فأين هذا

فمن حق محافظة كفر الشيخ على الشباب ان يقيمون بها فمن اجل الاستثمار هو ان يستثمرون الشباب ببناء سكن لهم فلا مكان لهم وسط الفساد فأنتم بما فعلتوه دمرتوا العديد من الشباب وانهارت الاحلام والطموح وتغربوا عن الاوطان مما جعلهم للهروب من الواقع للخروج الى الموت وهو الغربه لان بالواقع ليس لهم مكان أمن فى بلدهم فهى للسماسره والمستغلين واللصوص وانتهازين الفرص ضد الشباب لمصالحهم الشخصيه ! فلا حياة لمن تنادى ! وسنظل غير قادرين بالنهوض ونصبح فى عجز دائم ما دام الفساد تنمو جذوره فلا مكان للضعفاء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى