اخبار عاجلةمتابعات

قبل نهاية 2017.. حقلا ظهر وأتول يضيفان مليار قدم مكعب من الغاز يوميا لمصر

كتب : أيمن بحر

تعمل وزارة البترول على تجهيز حقلى ظهر وأتول لربطهما على الإنتاج قبل نهاية العام الجارى، ليضيفا معا ما يقرب من مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، وخاصة أن وضع الحقلين على خريطة الإنتاج سيسهم إيجابيا، فى توفير الغاز الطبيعى للسوق المحلية بمختلف قطاعاتها، وتقليل فاتورة الاستيراد.
حقل ظهر

ووصلت نسبة تقدم الأعمال فى حقل ظهر إلى نحو 81% حتى نهاية يوليو الماضى، حيث يتم الانتهاء من أعمال حفر 7 آبار، واستكمال بئرين، وجارٍ العمل فى استكمال البئر الثالثة، وذلك فى إطار البرنامج الزمنى للمرحلة الأولى لتنمية الحقل، الذى يشمل حفر وإكمال 6 آبار تنموية، وانتهت شركتى بتروجت وشركة خدمات البترول البحرية من أعمال تصنيع وتركيب منصة التحكم البحرية فى مدة زمنية أقل من المخطط.

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.

وتستهدف شركة إينى الإيطالية إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من الحقل قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019

ويصل ما تم إنفاقـه خلال الفترة الماضية 3.8 مليار دولار، فيما تبلغ استثمارات المرحلة الاولى إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.
حقل أتول

أما مشروع تنمية حقل أتول للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط الواقع فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة “بى بى” البريطانية، فإن نسبة تقدم الأعمال فى المشروع بلغت 70%، حيث تم حفر 3 آبار وإكمال آخر. ومن المخطط، إنزال خط بقطر 20 بوصة نهاية الشهر الحالى عن طريق المركب العملاق borealls7.

وقاربت الشركة على الانتهاء من تصنيع خطوط الكهرباء والتحكم الآلى تحت الماء، وجار إجراء الاختبارات النهائية بوحدات مواقع الضغوط العالية بالنرويج. بالإضافة إلى تركيب 3 رؤوس آبار تحت سطح الماء، بعمق 950 متراً.

وبالنسبة للأعمال البرية، أشار إلى أنه تم توريد المعدات بالمحطة البرية بموقع حابى، وجارتنفيذ أعمال التركيبات، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط المتكثفات قطر 6 بوصة المتجه إلى محطة الجميل .

ويُعد هذا المشروع واحداً من أهم الاكتشافات الغازية التى حققها قطاع البترول وتبلغ احتياطاته 1.5 تريليون قدم مكعب غاز و31 مليون برميل متكثفات، وتبلغ استثماراته 3.8 مليار دولار، وتم التعجيل بخطة تنمية المشروع ليبدأ باكورة إنتاجه نهاية ديسمبر2017 بمعدل إنتاج يومى 300 مليون قدم غاز و8 آلاف برميل متكثفات، باستخدام تسهيلات الإنتاج البرية التابعة للشركة الفرعونية ببورسعيد.

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا منذ شهر مايو الماضى، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز.

ومن المتوقع ان يصل اجمالى الانتاج المحلى من الغاز الطبيعى إلى 6.3 مليارات قدم مكعب بنهاية الربع الأول من العام المقبل، بعد ربط حقلى ظهر وأتول على الإنتاج.

جدير بالذكر، أن إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى يبلغ نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منه على نحو 71%، بالإضافة إلى استهلاك القطاع الصناعى والمنزلى والتجارى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى