اخبار عاجلةمتابعات

الاحزاب السياسية وكيف نشأت

كتب : احمد حسن نصر الله.

حتي سنة 1850 أي قبل قرن ونصف من الزمن لم تكن هناك احزاب سياسيه في الولايات المتحدة ويقصد الاحزاب بالمعني العصري وليس بالمعني بالمعني الذي يدل الفرق الدينية او الجماعات الاجتماعية او غيرها من التجمعات البشرية لم يكن هدفها السياسي.

هو تقديم برنامج لادارة شؤن الدوله وبالتالي السعي للوصول الي السلطة او المشاركه فيها من اجل تنفيذ برنامج وارتبطة باهذا المفهوم العصري بتطور النظام الديمقراطي وكان الهدف هو التوسع التدريجي حتي وصل للاقتراع.

حق المواطن في التصويت في الانتخابات واتسع هذا النظام في اوربا. حتي وصلوا بالنظام الديمقراطي اعتبارا من القرن. الثامن عشر ثم في غيرها من الدول الاوربيه وغير الاوربيه.

وكان حق التصويت محصورا في فئه اصحاب الحرف واصحاب الاملاك والمهنيون الدافعين للضرائب حين ذلك وحدد القانون قيمتها في كل بلد من البلدان لاختيار المجالس المحلية والنيابية والحكومات وكان مقصور الذكور دوم الاناث حتي بدأ تعميمة النساء في مطلع القرن العشرين

وهكذ حدث التطور في النظام الديمقراطي وكان الفاعلون في الحياه السياسية قله فاعلون ثم اتسعت المشاركه حتي ظهرت هي اكل سياسية اطلق عليها الاحزاب.

واقترن بدعم دور المجالس النيابية وتطور وظائفها وزيادة استقلاليتها عن الحكومات. ووصلوا تكتلات من مثقفين ومتجانسين. سياسيا وفكريا.
وللحديث بقية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى