اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريردين و دنيا

احداث”العاشرمن رمضان”الرسول”يفتح مكة “ونصر أكتوبر “وسقوط20الف قتيل عثماني”

إعداد : محمد العمدة

جاءت ذكري العاشر من رمضان من بين هذه الأيام، الذى شهد الكثير من الأحداث الذى أشعلت العالم، ففى هذا اليوم بدأ الرسول “صلى الله عليه وسلم” التحرك بجيش المسلمين لفتح مكة وغيرها من الأحداث والمعارك والفتوحات ورحيل شخصيات، وتستعرض “جريدة عاجل مصر” هذه الأحداث من خلال السطور التالية:

وفاة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
بعد عشر سنين من البعثة النبوية، وبالتحديد فى يوم العاشر من رمضان للسنة الثالثة قبل الهجرة، توفيت السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وأول من آمن من النساء بالدين الإسلامي.

الرسول صل الله عليه وسلم والفتح الأعظم

فى السنة الثامنة من الهجرة سطر فى يوم العاشر من رمضان ملحمة خالدة، حيث بدأ تحرك الرسول “صلى الله عليه وسلم” وأصحابه لفتح مكة فيما سُمّي بـ”عام الفتح”، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية، إلى أن كللت مسيرتهم بفتح مكة في العشرين من رمضان، وكان فتح مكة يُسمَّى الفتح الأعظم.

وفاة ابن اسحاق والنظام السياسي

أما فى يوم العاشر من رمضان من عام 485هـ توفي الوزير أبي علي الحسن علي بن إسحاق المعروف بـ”نظام الملك”، أحد مشاهير الوزراء في التاريخ الإسلامي، وصاحب المدارس النظامية.

وقد بلغت الوزارة أعلى درجاتها سياسًا في الفترة التي تولاها “نظام الملك” في الدولة السلجوقية، فقد كانت كلمته نافذة في كل الأمور، يسيطر على الجيش والولاة، وكان عالمًا عظيمًا ألَّف كتابا عظيما في سياسة الملك سماه “سياسة نامه”، أي كتاب السياسة، ضمنه أفضل النظم لحكم الولايات التي تتكون فيها الدولة، وتصريف الأمور.

وأسدى الوزير للحضارة الإسلامية ما خلّد ذكره، وفاق كل أعماله في دنيا الحكم والسياسة بإنشائه عددًا من المدارس في أنحاء الدولة نسبت إليه فسميت بـ”المدارس النظامية”، وتعد أول نوع من المؤسسات العلمية والمدارس التعليمية النظامية ظهر في تاريخ الإسلام.

ملحمة العاشر من رمضان “حرب أكتوبر”

شهد هذا الشهر ملحمة العاشر من رمضان 1393هـ ،السادس من أكتوبر 1973،سطرت فيها أروع البطولات التى كتبت بأحرف من نور على صفحات التاريخ ،ولقد كانت أسطورة العاشر من رمضان أحد النماذج الرائعة كأول انتصار عسكرى حقيقى منذ عهد محمد على، نجح المصريون فى تقديمه للعالم ليكون درسًا قاسيًا لكل من تسول له نفسه المساس بمصر وكرامة شعبها.

ولقن المصريين الجيش الإسرائيلى درسًا لن ينساه فكانت هذه الملحمة الرائعة مثال منظم لتوحد الجيشان المصري والسوري الذى قاد للانتصار على الجيش الإسرائيلي للمرة الأولى بعد سلسلة من الهزائم التي خاضها العرب في حروبهم مع اليهود، فكان أعظم انتصار في تاريخ الجيوش العربية.

موقعة المنصورة وانتصار المصريين

وانتصر الجيش المصري فى العاشر من رمضان سنة 648هـ بقيادة شجرة الدر “زوجة الملك الصالح” بمعركة المنصورة على لويس التاسع، حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

مضيق “هرمز” وأكبر معركة بحرية

ونشب في يوم العاشر من رمضان 961هـ ، حرب بحرية طاحنة في مضيق هرمز بالخليج العربي بين الأسطولين العثماني والبرتغالي، استمرت هذه الحرب طيله 18 ساعة بدون توقف، ولم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين.

سقوط 20 ألف قتيل عثماني في أحتلال ألمانيا لبلجراد

في يوم العاشر من رمضان من عام 1129 ،اقتحم الأمير الألماني أوجين مدينة بلجراد ليحتلها من الدولة العثمانية بعد 42 يومًا من الحصار، وقد سقط من العثمانيين 20 ألف شهيد أثناء محاولة فك الحصار عن المدينة، ودام الأحتلال الألماني لبلجراد 22 عاما.ً

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى