اخبار عاجلةتحقيقات و تقارير

بين حقوق المستهلك .. وواجباته

كتب : طارق عاشور
تحت عنوان (( أمن المستهلك وحقوقه )) عقد مركز النيل للإعلام بقنا حلقة نقاشية على مدار يومين بهدف تسليط الضوء على آخر المستجدات فيما يخص البطاقة التموينية , والدعم الحكومي وأهمية وصوله لمستحقيه , وأخيراً توعية المشاركين بمواصفات الجودة في السلع المعروضة , وكيفية الإبلاغ لردع المخالفين كسلوك إيجابي من المواطن .

تحدثت رحاب عبد الباري مسئولة البرامج بمركز النيل بقنا عن حقوق المواطن على دولته من خلال توفير غذاء آمن بمواصفات جيدة وبأسعار معقولة , وأهمية الرقابة التموينية على المنتجات لمنع الاحتكار , والتلاعب في الأسعار , والغش التجاري .

استضافت الحلقة أ/ أحمد السيد عبد اللطيف وكيل وزارة التموين بقنا الذي أشار إلى الدعم الحكومي بواقع خمسين جنيهاً للفرد في شكل سلع تموينية وخبز ومواد بترولية . حيث يصل حجم الدعم إلى 150 رغيف خبز لكل مواطن شهرياً مع حرية استبدالها وفق ما يعرف بنظام نقاط الخبز .

أكد سيادته الدعم المقدم على اسطوانات البوتاجاز التي تكلف المواطن 55 جنيهاً في حين تصل تكلفتها الفعلية إلى 126 جنيهاً . وأوضح أن هناك نقص في أعداد مفتشي التموين بقنا بما يصعب معه تغطية محكمة لكل أنواع الأنشطة التجارية , إلى جانب الثقافة السلبية السائدة بغلق المحال أثناء مرور لجنة التفتيش تجنباً للاحتكاك والتعرض للمخالفات . أوضح أيضاً أن قرار غلق المخبز لا يكون إلاَّ بتصريح من السيد المحافظ أو الوزير , برغم امتلاك المفتش التمويني للضبطية القضائية .

تطرق الحديث إلى رفع الدعم وفقاً لفاتورة الكهرباء واصفاً إياه النظام العادل لأن حجم الاستهلاك يحسب على متوسط العام وليس من قراءة شهر واحد فقط . واختتم بوجود دراسة حالية ليتم تحديد المستحقين للدعم وفقاً للدخل وليس وفقاً للراتب الشهري , في محاولة لإحكام تقديم الخدمة لمستحقيها .

وتحدث أ/ عبد المنعم محمد حسين ــ رئيس الرقابة التجارية بمديرية التموين بقنا عن مواصفات السلعة الجيدة وكيفية التعرف على أساليب تحايل وغش التجار , مشيراً إلى ضبط العديد من الوقائع بتزوير تاريخ الإنتاج والصلاحية , وعدم الالتزام بالمواصفة القياسية المصرية , وإضافة مواد كيميائية خطيرة لإضفاء لون وطعم ورائحة وشكل جمالي على السلعة بما يخدع المستهلك .

وحث سيادته المشاركين عن ضرورة الإبلاغ عن التجار المتلاعبين بالأسعار أو بمدي الجودة من خلال غرفة عمليات مديرية التموين التي تبحث الشكاوى بسرية وبدون اشتراط الحصول على بيانات الشاكي .

ويرى ضيف الحلقة أن تطبيق نظام الفاتورة وتعميمه هو السبيل الوحيد لحماية المستهلكين , منوهاً إلى ضرورة حرص المواطن على حصوله على حقه والاحتفاظ بالفاتورة , مع تجنب الشكاوى الكيدية التي تثبط عزيمة مفتشي التموين وتمثل إزعاجاً للسلطات .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى