اخبار عاجلة

رئيس أكبر كتلة شيعية فى العراق يزور مصر

كتب : هانى توفيق

وصل القاهرة، مساء الإثنين، رئيس التحالف الوطني العراقي (أكبر كتلة شيعية في البرلمان) عمار الحكيم، ووفد مرافق له، للقاء مسؤولين مصريين على رأسهم عبد الفتاح السيسي، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر الأمني بمطار القاهرة الدولي، إن “الحكيم وصل القاهرة على متن طائرة خاصة قادمة من بغداد في زيارة (غير محددة المدة) للقاء عبد الفتاح السيسي، وسامح شكري وزير الخارجية”، بحسب الأناضول.

وفي تصريحات صحفية سابقة أوضح السفير حبيب الصدر سفير العراق لدى القاهرة، أن عمار الحكيم يزور القاهرة تلبية لدعوة رسمية، وسيلتقى والوفد المرافق له مع الرئيس السيسي ورئيسي مجلسي الوزراء شريف إسماعيل، والنواب على عبد العال”.

وتأتي زيارة الحكيم في إطار جولة عربية يزور خلالها مصر وعددًا من دول المغرب العربي، بحسب السفير العراقي.

وسبق أن أكد محمد أبو كلل ممثل الائتلاف الوطني في البرلمان العراقي الذي يتزعمه الحكيم بأن الزيارة “تعُد مهمة للغاية في توقيتها وأسبابها”.

وقال أبو كلل في تصريحات صحفية، إن “زيارة الحكيم إلى مصر تأتى في إطار التشاور مع الأشقاء في مصر فيما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين، كما سيطلع الحكيم السيسى على آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية على الساحة العراقية”.

وأشار أبو كلل أن “السيسي والحكيم سيناقشان عددا من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وكان من المقرر أن يزور الحكيم مصر في ديسمبر الماضي، إلا أن الزيارة تم تأجيلها، لأسباب لم تعلن حينها.

ويعد المجلس الأعلى الإسلامي أكبر تنظيم سياسي شيعي بالعراق، وفي سبتمبر 2009 انتخب المجلس عمار الحكيم رئيسًا له خلفًا لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي في نفس الشهر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى