اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرصحتك تهمنامتابعات

حقائق غائبه وقد يجهلها بعض الناس فى موضوع وباء كورونا المستجد.

كتب/محمد جلال.
بعض الحقائق التى تغيب عنا كأفراد نعيش فى هذا المجتمع بكل ما فيه
موضوع وباء كورونا وتفشيه فى سائر البلدان. هذا الوباء مصدره من الأساس حيوانى اى انه حيوان مصاب وانتقلت العدوى منه لانسان وبالمخالطات الغير صحيحه انتقل لباقى البشر. لكن مع تقصى بعض المعلومات نجد انه ليس بهذه كمية الرعب والهلع. إن كل إنسان يتبع تعليمات الهايچين(النظافه الشخصيه القصوى وعدم الاختلاط بشكل خاطئ) بمعنى عندما تتواجد فى الأماكن المغلقه وفى حالة تعرضك للعطس أو السعال الشديد لابد من أن تستخدم المنديل الورقى وتتخلص منه بطريقه صحيحه ولا تنشر رذاذ العطاس أو السعال على الأسطح الملساء. وان كان انسان مصاب بهذا الفيروس فلابد من أن تكون بعيد عنه بما لا يقل عن نصف متر. ولا تنتقل العدوى الا بملامسة الرذاذ الناشىء عن العطس والسعال الشديد ولمن هم مناعتهم ضعيفه توخى الحذر والاحتياط بعدم المخالفه الخاطئة مع الآخرين. ونجد ان هذا الوباء انتشر بسرعه كبيره وغريبه فى البلاد الاوروبيه والأجنبيه وذلك لان النظافه الشخصيه عندهم تتمثل فى البرفانات والمكياج وهذا خطأ لان النظافه الشخصيه تبدأ من البيت بغسل الايادى بالماء والصابون على الأقل كل ١٥ دقيقه وطبعا عدم العطس والسعال فى وجه الآخرين. بسهوله نجد اننا ان اتبعنا تعاليم الدين الإسلامي الحنيف من طهاره ونظافه فنكون قد جنبنا أنفسنا من هذا الوباء. ولا داعى الاحضان والقبلات مع الأشخاص الذين بالفعل يعانوا من أدوار البرد والانفلوانزا. إن تحمى نفسك ومن حولك شىء سهل جدا وبسيط وغير مكلف بالمره. ويبقى ان ننشر الوعى الصحى فى مجتمعاتنا لانه ليس كل شىء تقوم به الحكومات والوزارات. إن تكون فى الشارع والأماكن المفتوحه المشمسه شىء طبى وممتاز لكن بالحذر من كل معطيات الأمور.
اعراض هذا الوباء تتمركز فى الحمى الشديده، السعال الجاف لفترات طويله وضيق التنفس. وان تعرض انسان لهذه الأعراض فلا يستهتر وعليه بالذهاب لاقرب مشفى أو وحده صحيه لتلقى العلاج الملاءم. ولا تتهاون فى هذه النقطه.
الوقايه هى خير سبيل وأفضل مئات المرات من الدخول فى مهاترات ونقاشات المرض والتعب. وان كان لابد من تواجدك فى أماكن مغلقه مثل القطارات ووسائل المواصلات الأخرى فكن حذرا من الأشياء السالف ذكرها (الرذاذ الناتج عن العطس والسعال ويفضل ان تستخدم الكمامهأو على الأقل ان تضع منديلا مبللا بمطهر طبى على انفك. وان لمست اى سطح املس فعليك تعقيم يدك أو غسلها بالماء والصابون جيدا. ولا تضع يدك على عيناك، انفك وجهك.
حفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه وأذا وسوء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى