رياضة

مايسترو المعلقين الرياضيين ” محمود بكر ” شمعة لا ينطفأ نورها

كتب : رامي سمير

توفي مساء أمس الأربعاء الموافق 3 / 2 / 2016 الكابتن الكبير ” محمود بكر ” شيخ المعلقين الرياضيين في الوطن العربي ، ونجم نادي الأولمبي السكندري  ، عن عمر يناهز الــ 72 عاما ً ، بعد صراع ٍ طويل مع المرض ، وإصابته بمرض الفشل الكلوي ، ونقله لمستشفى القوات المسلحة المصرية بمنطقة مصطفى كامل  بالإسكندرية  .

وسيتم تشييع الجنازة ظهر اليوم من نادي الأولمبي السكندري ونقل الجثمان إلى مثواه الأخبر بمقابر الناصرية ، وسيقام العزاء يوم الجمعة المقبل داخل النادي .

ومن جانبها تنعي أسرة تحرير ” جريدة عاجل مصر ” برئاسة المستشار ” طارق عاشور ” مايسترو التعليق الكروري ” محمود بكر ” ابن الإسكندرية ، وتتقدم بخالص آيات التعازي لأسرته ، داعين المولى أن يلهم ذويه الصبر والسلوان ، وأن يسكن فقيدنا فسيح جناته .

يعد الراحل الكابتن ” محمود بكر ” من مواليد 4 يونيو عام 1944م في الإسكندرية  هو إعلامي رياضي مصري شهير ، لقبه البعض بشيخ المعلقين الرياضيين في الوطن العربي . و كان عضواً في الإتحاد المصري لكرة القدم .

أشتهر عن طريق التعليق الرياضي في بعض من أهم القنوات الرياضة مثل ايه ار تي ومودرن سبورت ودريم والتليفزيون المصري بقنواته الأرضية والفضائية .

كان الكابتن  ” محمود بكر ”  لاعبا ً متميزا ً  في خط الدافع في صفوف النادي الأوليمبي السكندري  ومنتخب مصر في الستينات و تميز بالقوة و الصلابة و كان يملك مهارة إستخلاص الكرة دون أي مخالفات ، كما أنه كان يتميز بالحس التهديفي وقوة ألعاب الهواء وأحرز في مرمى كبار الحراس  ، كما كان له قراءة ممتازة للملعب ومقدرة على حسن التوقع والتقدير  .                                                                                                                                           و قد نال ”  بكر ”  لقب الدوري مع الأوليمبي بعد الفوز على الأهلي والزمالك  والمحلة و الترسانة و الإسماعيلي في أيام عز أمجاد الأندية ؛ لكن للأسف لم يستطع جيله إكمال نهضة الأوليمبي نتيجة نكسة 67 وإستدعاء معظم أفراد الفريق بالجيش للتجنيد (و كان هو منهم) ،  وأنهى خدمته بعدما وصل لرتبة عقيد .                                        هذا وكان ” بكر ي” عمل في قطاع الناشئين وله أثر عميق وخرج على يده كلا ً من : ”  أحمد الكاس و طارق العشري و أحمد ساري ” ،  كما كان واحد من أكثر المتنبئين بمحمد ناجي جدو لاعب منتخب مصر و الإنتاج الحربي الحالي المعار من النادي الأهلي قبل أن يسمع عنه الجميع بمدة ٍ طويلة ٍ  .                                                               ويعد الكابتن “محمود بكر ”  من أحسن المعلقين المصريين بل والعرب أيضاً ،  وأشتهر بالتعليق الظريف خارج النص وقفشاته المضحكة بدون تكلف ولا مبالغة. ، كما تميز بالحياد ،  وأيضاً تميز أسلوب محمود بكر في التعليق بإستغلال خبرته العريضة لتحليل مسار المباراة وشرح بعض التفاصيل الفنية للجمهور أثناء ذلك كخطط اللعب والتكتيكات المستخدمة في التطبيق ، ولما كانت لغته سهلة على الجماهير فقد أكتسب شعبية طاغية .                 هذا ومن أشهر الأقاويل الخالدة للكابتن ” محمود بكر ”  في مجال التعليق جملة ”  عدالة السماء تنزل على أستاد باليرمو ”  بعد هدف الكابتن مجدي عبد الغني في كأس العالم سنو 90 أمام هولندا ، وأيضا ً  “عذراً للتأخر في نقل المباراة بسبب فاصل الإعلانات.. فالإعلانات هي من يدفع رواتبنا” !! .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى