إلى من يهمة الامراخبار عاجلةالعالم الآن

ملف التحقيق في الدعوى الجنائية الدولية

بقلم القاضي الدولي
د.شمس عبدالله العمرو
الإمارات العربية المتحدة

مما لا شك فيه ، يجب تسجيل جميع قضايا التحقيق المادية في دقائق وإضافتها إلى ملف التحقيق (الذي كان يسمى سابقًا التحقيق الأولي) ، وهو سجل يحتوي على محتوى الأنشطة المطلوبة التي يقوم بها المدعي العام بمساعدة الضباط والخبراء وكذلك المستشار قانوني والمحامي مما يسمح للجهة المتهمة ببناء نظرية القضية التي سيتعين عليها تحديد إغلاق التحقيق ، وبالتالي فإن المعلومات التي يتم جمعها في دمج المجلد المذكور يجب أن تدعم هذه المعلومات في جلسة استماع ، وبهذه الطريقة فإن نظام العقوبات يرجع تاريخه إلى عام 2008 ، يتم ترك المفهوم القائل بأن مادة الإثبات يتم دمجها تلقائيًا في القضية بمجرد حقيقة إضافتها إلى الملف وبيان الشحنة المقابلة ، جانباً.
فيما يلي بعض خصائص حافظة الأبحاث:

يحتوي على بيانات أدلة (ما هو داخل ملف التحقيق ، سواء كان مقابلة مع شاهد ،أو أحد الأطراف. ويبدأ بعرض الشكوى أو الشاكي محايد وموضوعي.

يجب تسجيله في دقائق وإضافته إلى أن يتم استخدامه لتحديد الإجراءات الإجرائية في المرحلة الأولية.

لدعم الإدانة في جلسة المحاكمة الشفوية.

ويشارك المدعي العام والشرطة والخبير (الخبراء).أو المستشار القانوني أو المحامي

يسمح ببناء وتحديد نظرية القضية.
في القانون الوطني في كل دولة للإجراءات الجنائية ، لا يوجد وصف يجب فهمه لما هو مجلد التحقيق ، ومع ذلك ، تتم الإشارة مثلا إلى الرقم 260 ويثبت أن سابقة التحقيق هي أي سجل مدرج في مجلد التحقيق. البحث ودعم توفير الأدلة. الذي يثبت مثلا في الرقم 117 في القسم الرابع أنه من واجب المدافع تحليل السجلات الموجودة في مجلد التحقيق ، من أجل الحصول على المزيد من عناصر الدفاع ؛
ووفقاً للمادة 219 من القانون الوطني للإجراءات الجنائية الدولية ، فإنه ينص على أنه حتى يتم استدعاء المتهم والمدافع عنه إلى الجلسة الأولى ، فسيكون لهم الحق في الاطلاع على سجلات التحقيق والحصول على نسخة من سجلات المجلد مع إتاحة الفرصة. لإعداد الدفاع وفي حالة رفض النيابة العامة السماح بالوصول إلى السجلات أو الحصول على النسخ ، يجوز لهم التوجه إلى قاضي المراقبة لتحديد ما هو مناسب.
عندما يبدأ ملف التحقيق مع المعتقل من تلك اللحظة ، يتم الوصول إلى ملف التحقيق وفقًا للرقم الدستوري رقم 20 ، القسم ب ، القسم السادس ، وفي الفرضية دون محتجز ، عندما يستدعي المدعي الفرد في نقل وزاري وقبل أول المثول أمام قاضي المراقبة

استثناءات للوصول إلى المعلومات
يجوز لمكتب المدعي العام أن يطلب بشكل استثنائي أن يحافظ قاضي المراقبة على بعض المعلومات السرية حتى بعد ربطها بالعملية ، عند الضرورة لتجنب إتلاف أو تغيير أو إخفاء الأدلة أو التخويف أو التهديد أو التأثير على شهود الفعل. ، لضمان نجاح التحقيق ، أو لضمان حماية الأشخاص الاعتباريين أو الممتلكات. وإذا اعتبر قاضي المراقبة أن الطلب مناسب ، فسيتم حله وتحديد مدة الحجز ، بشرط أن تكون المعلومات المطلوبة محفوظة ، يتم الإفصاح عنها في الوقت المناسب حتى لا تؤثر على حق الدفاع وفقًا لأحكام الرقم 220 من قانون الصفة.
مما لا شك فيه أن الوصول إلى ملف التحقيق يسمح للمتهم بتأكيد ضمانات الشرعية والدفاع ، لأنه يطلعه على كل التحقيقات الناجمة عن تحليل الجريمة التي من المفترض أن تربطه كمجرم مسؤول.
وينبغي توضيح أنه ، بموجب الحق في عدم تجريم الذات ، لا يملك المدعي العام سلطة معرفة المعلومات التي جمعها الدفاع ، لأن ذلك قد يؤدي إلى استخدامها على حسابه والإسهام في إدانة المتهم. وهذا مهم بشكل خاص في تلك الكيانات ، مثل غواناخواتو وهي زميله في هولندا ، التي أدرجت شخصية محقق الدفاع. هذا هو الوضع نفسه الذي يحدث عندما يحدد مكتب المدعي العام الأدلة التي تفضل المتهم ويلتزم بإبلاغ المتهم والقاضي ، بينما إذا حدد الدفاع أن الأدلة تعني أنه يجرمه ، فهو غير ملزم المساهمة بها.
يبدأ التحقيق الأولي بالشكوى أو الشكوى وفقًا للرقم 211 ، عندما يكون المتهم تحت تصرف قاضي المراقبة لتوجيه الاتهام ، وفي التحقيق التكميلي ، يتضمن من صياغة التحذير ، أي من اللحظة التي يخطر المدعي العام المتهم بحضور المدعى عليه وينصح حسب الأصول من قبل المدافع عنه ، سواء كان عامًا أو خاصًا ، بالحقائق التي يُتبع تحقيق بشأنها وينتهي عند إغلاق التحقيق. بمجرد إصدار أمر العملية ، أمام المدعي العام ما يصل إلى شهرين للتحقيق عندما لا تتجاوز عقوبة السجن سنتين ،
إذا وصل شاهد في لحظة إفادته بشهادته في جلسة المناقشة لأن بعض الوقت قد انقضى منذ اللحظة التي أقدر فيها الحقيقة ، فإنه لا يتذكر أي ظرف معين إذا كان المدعي ، بعد أن عرض على ذلك الشاهد واعتبر أنه من الضروري الحصول على ذلك المعلومات التي يمكن أن يعتمد عليها الادعاء للمساعدة في تذكر الشاهد في قراءة قصيرة. منذ التحقيق الأولي والتكميلي ، هذا المجلد لا يخدم المدعي العام فحسب ، بل أيضًا الضحية لأنه يمكن أن يكمل هذا الاتهام من خلال مستشاره القانوني ومفيد للدفاع من أجل إعداد نظريته بدقة القضية وموقفها الدفاعي.
وبالتالي ، فإن الشكوى أو الشكوى التي تبدأ بها مرحلة التحقيق الأولية بها هامش خطأ كبير من حيث أنها تشير إلى الشخص المؤلف أو المشارك في الأحداث التي أدت إلى فتح التحقيق ، بسبب عدم وجود تأكيد المعلومات الأولية المقترحة مع الشكوى أو المشتكي ، والتي تخضع لجمع بيانات الأدلة وفقًا لسير التحقيق ؛ ومن ثم ، فإن وكيل النيابة العامة ملزم بتنفيذ هذه الأعمال مع احترام الحقوق الأساسية للناس.
بالنسبة لما سبق ، لا يمكن أن يجمع هذا إلا في هذه المرحلة من أعمال التحقيق التي لا تعرض للخطر تأثير الحق الأساسي للناس ، لأنه عندما يتطلب العكس ، يجب عليه أن يطلب تفويض من قاضي المراقبة ، الذي يتفاعل أيضًا في هذه المرحلة الإجرائية لضمان احترام حقوق المواطنين ، لذا فإن القانون الوطني نفسه في كل دواة يضع مختلف الإجراءات الإجرائية التي تتطلب السيطرة القضائية وغيرها من التي لا تفعل ذلك. وبالتالي ، فإن الظروف الوحيدة للتحقيق في ملف تحقيق في مرحلته الأولى ، غير كافية لاعتبار أن الشخص قد اكتسب صفة المتهم ، وبالتالي ، منح حق الوصول إلى سجلات ملف التحقيق ، لأنه على عكس ذلك ، كما هو مثبت بالفعل ،
يجب أن تتوافق جميع الإجراءات الجنائية مع القاعدة ، ويجب على جميع السلطات المكلفة بإجراء التحقيق في الجرائم أن تتصرف وفقًا لمبادئ الشرعية والموضوعية والكفاءة والمهنية والصدق والولاء واحترام حقوق الإنسان المعترف بها في الدستور الاتحادي والمعاهدات الدولية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى