اخبار عاجلةالوطن العربيتحقيقات و تقارير

” تيران وصنافير ” بين الاتفاق المصرى _ السعودى … والرفض الشعبى

كتبت : اسماء عرفات

سؤال طرح كثيرا في الاونه الاخيرة بعد اعلان مصر عن جزيرتى ” تيران وصنافير ”  انهما تقعان داخل المياه الاقليمية السعودية للبحر الاحمر وقد اكد مجلس الوزراء المصري ، في بيان صدر بعد يوم من توقيع الاتفاقيه لترسيم الحدود البحريه مع السعودية ،  ان جزيرتى تيران وصنافير الموجودتين فى البحرالاحمر تقعان فى المياة الاقليميه للمملكه ، وفقا للرسم الفنى لخط الحدود،  .

البيان الذى صدر وسط تساؤلات المصريين عن نصوص الاتفاقيه  لترسيم الحدود جاء فيه ان الملك الراحل عبدالعزيزآل سعود كان قد طلب من مصر فى مطلع 1950 ان تتولى مصر توفيرالحمايه للجزيرتين وهو ما استجابت له مصر فى حينها وقامت بتوفيرالحمايه للجزر منذ ذلك الوقت

فجزيرتى تيران وصنافير كانتا تتبعان منطقة تبوك السعوديه قبل ان يقوم الملك فيصل بن عبدالعزيزآل سعود بتأجيرهما لمصر فى الحرب. وعقب استلامهما قامت القوات المصريه بالنزول على الجزيرتين واغلاق مضيق تيران وكان ذلك سببا فى نشوب حرب 1967.

وفى عام 1956 احتلتهما اسرائيل ضمن الاحداث المرتبطه بالعدوان الثلاثى ومرة اخرى فى حرب عام 1967وانسحبت منهما عام 1982 ضمن اتفاقيةكامب ديفيدليصبحا تحت ادراة مصر . وفى وقت ما بعد ذلك طالبت السعوديه من مصر وتحديدا من الدكتور عصمت عبدالمجيجد ” نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية المصرية ” فى حينها . باسترجاعهما لكونهما تقعان فى مياهها الاقليميه ووفق معاهدةالسلام المصريه الاسرائيليه وضعت الجزيرتان تحت سيطرة قوات دوليه متعددةالجنسيات للتأكيد من امثال مصر واسرائيل للاحكام الامنيه الوراده فى اتفاقيه السلام بينهما والمتعلقه بفتح خليج تيران

وبحسب البروتوكول العسكرى لمعاهده كامب ديفيد وضعت كل من صنافير وتيران ضمن المنطقه(ج) اى لا يحق لمصر بتواجد عسكرى فيها مطلقا وبسبب تعقيدات كامب ديفيدقامت السلطات المصريه بتحويل الجزيرة الى محميه طبيعيه .

وطرحت المملكة العربية السعوديه فكرة اقامه مشروع جسر سعودى مصرى يمر فوق  جزيرتى تيران وصنافير ويتصل بسيناء لتقليل الوقت من اجل ذيادة التبادل التجارى ونقل الحجاج.

تيران تبلغ مساحتها 80كم وتقع عند مدخل مضيق تيران الذى يفصل خليج العقبه عند البحر الاحمر ويفصلها عن ساحل سيناءالشرقى 6كم من ساحل سيناء الشرقى . وهى مقصدلمحبى رياضه الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانيه ولها برامج سياحيه باليخوت مع شرم الشيخ . وكانت نقطه للتجارة بين الهند وشرق آسيا وكانت فيها محطةبيزنطيه لجبى جمارك البضائع . صنافير تبلغ مساحتها33كم تقع شرق مضيق تيران الذى يفصل خليج العقبه عن البحر الاحمر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى