اخبار عاجلةعلوم و صحة

دراسة للأكاديمية الصنية للعلوم تحدد نسبىة الكربون بالتربية

مصر:إيهاب محمد زايد

تظهر الدراسة أن الاحتياطي العالمي العملاق من الكربون في التربة قد تم اكتشافه

عادة ما يشير كربون التربة فقط إلى مكون المادة العضوية في التربة، والمعروف باسم الكربون العضوي في التربة (SOC). ومع ذلك، يحتوي كربون التربة أيضًا على مكون غير عضوي، يُعرف باسم الكربون غير العضوي في التربة (SIC). تميل SIC الصلبة، غالبًا كربونات الكالسيوم، إلى التراكم بشكل أكبر في المناطق القاحلة ذات التربة غير الخصبة، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأنها غير مهمة.

في دراسة نشرت في مجلة Science، باحثون بقيادة البروفيسور هوانغ يوان يوان من معهد العلوم الجغرافية وبحوث الموارد الطبيعية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) والبروفيسور تشانغ غانلين من معهد علوم التربة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، جنبًا إلى جنب مع المتعاونين. ، قاموا بقياس المخزون العالمي من SIC، متحديين هذا الرأي السائد منذ فترة طويلة.

ووجد الباحثون كمية ضخمة تبلغ 2.305 مليار طن من الكربون المخزن على شكل SIC في أعلى مترين من التربة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يزيد عن خمسة أضعاف الكربون الموجود في جميع النباتات في العالم مجتمعة. يمكن أن تكون هذه المجموعة المخفية من الكربون في التربة أساسية لفهم كيفية تحرك الكربون حول العالم.

وقال البروفيسور هوانغ: “ولكن هذا هو الأمر: مجمع الكربون الضخم هذا معرض للتغيرات في البيئة، وخاصة تحمض التربة. إذ تعمل الأحماض على إذابة كربونات الكالسيوم وإزالتها إما كغاز ثاني أكسيد الكربون أو مباشرة في الماء”.

وأضافت: “تشهد العديد من المناطق في دول مثل الصين والهند تحمض التربة بسبب الأنشطة الصناعية والزراعة المكثفة. وبدون اتخاذ إجراءات علاجية وممارسات أفضل للتربة، من المرجح أن يواجه العالم اضطراب SIC في السنوات الثلاثين المقبلة”.

الاضطرابات التي حدثت في SIC المتراكمة عبر تاريخ الأرض لها تأثير عميق على صحة التربة. يؤدي هذا الخلل إلى إضعاف قدرة التربة على تحييد الحموضة، وتنظيم مستويات المغذيات، وتعزيز نمو النبات، وتثبيت الكربون العضوي. بشكل أساسي، يلعب SIC دورًا مزدوجًا حاسمًا في تخزين الكربون ودعم وظائف النظام البيئي التي تعتمد عليه.

وكشف الباحثون أن ما يقرب من 1.13 مليار طن من الكربون غير العضوي يتم فقدانها من التربة إلى المياه الداخلية كل عام. ولهذه الخسارة آثار عميقة، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها، فيما يتعلق بنقل الكربون بين الأرض والغلاف الجوي والمياه العذبة والمحيطات.

في حين أن المجتمع قد أدرك أهمية التربة كجزء أساسي من الحلول القائمة على الطبيعة لمكافحة تغير المناخ، فإن الكثير من التركيز كان على الكربون العضوي في التربة. ومن الواضح الآن أن الكربون غير العضوي يستحق نفس القدر من الاهتمام.

تؤكد هذه الدراسة على الحاجة الملحة لدمج الكربون غير العضوي في استراتيجيات التخفيف من تغير المناخ كأداة إضافية للحفاظ على عزل الكربون وتعزيزه. وينبغي للبرامج الدولية مثل “مبادرة 4 في الألف”، التي تهدف إلى زيادة (في الغالب) الكربون العضوي في التربة بنسبة 0.4% سنوياً، أن تأخذ في الاعتبار أيضاً الدور الحاسم الذي يلعبه الكربون غير العضوي في تحقيق الإدارة المستدامة للتربة وأهداف التخفيف من آثار تغير المناخ.

ومن خلال توسيع فهم ديناميكيات الكربون في التربة ليشمل الكربون العضوي وغير العضوي، يأمل الباحثون في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للحفاظ على صحة التربة، وتعزيز خدمات النظام البيئي، والتخفيف من تغير المناخ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى