اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرصحتك تهمناعلوم و صحة

دراسة واسعة النطاق تربط بين التدخين الإلكتروني وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب

مصر: إيهاب محمد زايد
وفي صيف عام 2019، ضرب تفشي المرض أمريكا. وذكرت السلطات الصحية الأمريكية أن أكثر من 2800 شخص نُقلوا إلى المستشفيات وتوفي 68 شخصًا. السبب الأكثر شيوعًا هو وجود مادة كيميائية موجودة في بعض السجائر الإلكترونية والتي تلحق الضرر بأنسجة الرئة، مما يجعل الناس يلهثون بحثًا عن الهواء والسعال.

وقد دفع انفجار إصابة الرئة الباحثين إلى التحقيق في الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين الإلكتروني. وبعد مرور خمس سنوات، تتزايد الأدلة المستمدة من دراسات كبيرة ومطولة بشكل مطرد على أن استخدام السجائر الإلكترونية يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

والآن، تضيف دراسة جديدة قدمت في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب الأسبوع الماضي إلى هذه النتائج. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق والذين استخدموا السجائر الإلكترونية في أي وقت من حياتهم هم أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بقصور القلب مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموها مطلقًا.

على عكس النوبة القلبية المفاجئة، فإن قصور القلب هو الضعف البطيء أو تصلب القلب، لدرجة أنه يواجه صعوبة في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

وقال ياكوبو بن الحسن، الطبيب والباحث في ميدستار هيلث في بالتيمور، في بيان بعد عرض النتائج: “تربط المزيد والمزيد من الدراسات السجائر الإلكترونية بالتأثيرات الضارة، وتجد أنها قد لا تكون آمنة كما كان يعتقد سابقًا”. . “الفرق الذي رأيناه كان كبيرا.”

هذه الدراسة المرتقبة، وهي الأكبر من نوعها التي تستكشف العلاقة بين السجائر الإلكترونية وقصور القلب، لم تخضع بعد لمراجعة النظراء.

وقام بن الحسن وزملاؤه بتحليل السجلات الصحية لـ 175667 من البالغين الأمريكيين المشاركين في برنامج أبحاث All of Us التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة. ومن بين هذه العينة، أفاد حوالي 28660 شخصًا أنهم استخدموا السجائر الإلكترونية على الإطلاق، كما عانى 3242 شخصًا من قصور القلب خلال ما يقرب من أربع سنوات من متوسط بيانات المتابعة التي تم جمعها.

تم استبعاد الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بفشل القلب المسجل في بداية الدراسة من التحليل، وقام الباحثون بتعديل العمر والجنس وعوامل أخرى مرتبطة بفشل القلب، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والتدخين. حالة.

وكان ما يقرب من 60% من المشاركين من النساء، وكان معظمهم من البيض، وكان متوسط العمر 52 عامًا. قبل ذلك، كانت الدراسات الاستقصائية الكبيرة تركز عادةً على البالغين الأصغر سنًا، الذين لديهم معدل منخفض نسبيًا للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية مطلقًا، فإن مستخدمي السجائر الإلكترونية السابقين والحاليين لديهم خطر متزايد للإصابة بقصور القلب بنسبة 19%، وتحديدًا النوع الذي تتصلب فيه عضلة القلب ولا تمتلئ بالدم بشكل صحيح.

ولم يسأل الباحثون الأشخاص عن عدد المرات التي استخدموا فيها السجائر الإلكترونية، أو ما هي المكونات التي تحتوي عليها السجائر الإلكترونية، مثل النيكوتين أو المنكهات.

وقال يو مينج ني، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في كاليفورنيا: “هذا يجعلني أشعر بالقلق من أن ما كنا نشك فيه بشأن السجائر الإلكترونية قد يكون صحيحا، وأن لديهم بعض الضرر على أنفسهم فيما يتعلق باستهلاك النيكوتين”. ، قال هيلث لاين.

نحن نعلم أن النيكوتين يسبب الإدمان بشكل كبير، وأن الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة لتدخين السجائر بثلاثة أضعاف. هناك أيضًا القليل من الأدلة على أن سجائر النيكوتين الإلكترونية تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

علاوة على ذلك، فإن السجائر الإلكترونية التي تحمل علامة “خالية من النيكوتين” غالبًا ما تحتوي على هذه المادة. تظهر الأبحاث أن السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة الرئة والأوعية الدموية أيضًا. المحطة التالية بعد الرئتين ومجرى الدم هي القلب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد المركبات التي تسبب الضرر.

ومن بين مستخدمي السجائر الإلكترونية البالغ عددهم 28660، أولئك الذين قالوا أيضًا إنهم يدخنون السجائر، قفز خطر الإصابة بقصور القلب إلى 59% مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية ولكنهم لم يدخنوا.

ومع ذلك، يشير ني إلى أن هذه الدراسة الرصدية الأخيرة لا يمكنها إلا أن تشير إلى الارتباط بين استخدام السجائر الإلكترونية وقصور القلب: “كل ما يمكننا قوله هو أن هناك ارتباطًا بين هذين الأمرين”.

ويريد باحثون آخرون غير مشاركين في العمل أن يروا دراسات مستقبلية تبحث في عدد المرات التي يستخدم فيها الأشخاص السجائر الإلكترونية والمخاطر النسبية لقصور القلب مع مستويات التعرض المختلفة.

وقال بن الحسن: “أعتقد أن هذا البحث قد طال انتظاره، خاصة بالنظر إلى مدى شعبية السجائر الإلكترونية”.

“مع المزيد من الأبحاث، سنتمكن من اكتشاف الكثير حول العواقب الصحية المحتملة وتحسين المعلومات للجمهور.”

نتائج الدراسة متاحة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، ولكن لم يتم مراجعتها بعد من قبل النظراء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى