تحقيقات و تقارير

ظاهرة انتشار أطفال الشوارع

كتبت .. سناء الفقي

انها ظاهرة تظهر فى اغلب محافظات مصر ، تظهر فى المدن وليست فى القرى لها وجود

من هم أطفال الشوارع

أطفال الشوارع هم اي صبي أو فتاة تحت سن ال 18 عاما يتخذون من الشّارع مقرّ إقامة، أو مصدراً لكسب الرِّزق، دون أن يتمتعوا بإشراف، أو توجيهٍ، أو حمايةٍ كافية لهم ، وهم يعيشون بلا مأوى، ويقضون ساعات طويلة من يومهم كله في المساحات العامة وفى الخرابات والاماكن المهجورة وينتشرون فى بعض الشوارع فى محافظات مصر ، بالإضافة إلى كون علاقاتهم بأُسَرهم توصَفُ بالمُتقطِّعة أو المقطوعة نهائيا فيُجبَر الكثير منهم على كسبِ لُقمة عيشهم بطرق مهينة، مثل: التسول والبحثِ في القمامة، وبيع البضاعة البسيطة كباعةٍ مُتجوِّلين في الأسواق و الأحياء والمُدن الفقيرة.

  أسباب ظاهرة أطفال الشّوارع

هُناك الكثير من الأسباب التي دفعت أطفال الشّوارع لأن يكونوا على ما هم عليه الآن ومنها :-

اسباب عائلية واسباب اجتماعية 

١- الأسباب عائليّة 

ومن الأسباب العائلية التى تؤدّي إلى ظاهرة أطفال الشوارع

١-التّفكك الأُسري : فتشتت الأطفال بين الأب والأم بعد انفصالهما، وتفكك الأسرة يدفعان الأطفال إلى الشارع.

٢-كثرة النَّسل: إذ إنّ عدم الاهتمام بالأطفال واحتياجاتهم قد يدفعُ بهم إلى الشّارع، خاصّةً إن رافقت ذلك حالة اقتصاديّة صعبة.

٣-التّمييز بين الأبناء في الأُسرة الواحدة: حيث يشعل ذلك شرارة الغِيرة بينهم، ممّا قد يقودُ بعض الأطفال إلى الهروب إلى الشّارع

٤-اليتم: فقدان أحد الوالدين أو كليهما يُسبِب ضعفَ الرّقابة والمتابعة للأطفال أو انعدامهما، ممّا يقودهم إلى الانحراف، أو الانضمام إلى أطفال الشّوارع

٥-القسوة: هي أحد الأسباب؛ سواءً كانت القسوة من قِبل الوالدين، أو أقارب الطفل، أو المحيطين به

٦-عمل الوالدَين: قد يمارس الوالدان او احداهما أعمالاً منحرفة، من شأنها أن تنقُل الانحراف إلى أطفالهم أيضاً..

٢ – الأسباب الأجتماعيّة

تشمل الأسباب الاجتماعيّة كلّاً ممّا يأتي:

١- الظّروف الاقتصاديّة الصعبة: حيثُ لا تستطيع بعضُ الأُسَر توفير حاجات أبنائها الأساسيّة من: مأكل، ومشرب، ومكان إقامة، وعلاج، ممّا يدفعها للسّماح للأطفال بالعمل في الشّارع؛ للمساعدة في تأمين الاحتياجات.

٢- سوء البيئة المُحيطة : قد تؤدي مُجاورة الأشخاص المُنحرفين إلى انحراف الأطفال.

٣- الهروب المدرسيّ: إنّ أساليبَ التعليم الشديدة الصارمة، وعدم قدرة بعض الآباء على تحمل مصاريف الدراسة تدفع بالأطفال إلى الهروب، وترك المدرسة، والانخراط في بيئة الشّوارع.

٤- اتساع مفهوم الحرية الفردية.

٥- نقص الأندية

المشكلات الصحية التى تواجه اطفال الشوارع

١ – التسمم الغذائي: ويحدث للأطفال نتيجة أكل أطعمة فاسدة انتهت صلاحيتها يجمعونها من القمامة ويأكلونها.

٢- الجرب: فالكثير من أطفال الشوارع مصابون بالجرب.

٣-التيفود: وهو مرض منتشر بين أطفال الشوارع نتيجة تناول خضروات غير مغسولة يجمعها أطفال الشوارع من القمامة أو بسبب تناول وجبة طعام تجمَّع عليها الذباب

٤- الملاريا: أطفال الشوارع معرضون لكميات هائلة من الناموس الناقل للملاريا أثناء نومهم في الحدائق العامة ليلاً دون أغطية تحميهم.

٥-الأنيميا: يصاب أطفال الشوارع بالأنيميا نتيجة عدم تنوع واحتواء الوجبات التي يأكلونها على جميع المتطلبات الضرورية لبناء الجسم نتيجة فقرهم وعدم توفر نقود لديهم

٦- كحة مستمرة وتعب في الصدر: وذلك نتيجة استنشاق أطفال الشوارع لعوادم السيارات و لتعرضهم لها طوال اليوم بالإضافة إلى تدخينهم السجائر وتعرضهم لنزلات البرد في الشتاء نتيجة بقائهم في الشارع.

فى المقال القادم سوف نتكلم عن كيف نفيد طفل الشارع وكيف نستفيد منه

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى