تحقيقات و تقارير

ثورة العطش تزلزل قرى المنيا

المياه 3

المياه 2

المياه 1

تحقيق : محمد مرزوق
تعتبر قطرة المياه بكل المعايير كنز ثمين وهى شريان الحياة ولا يمكن الإستغناء عنها بأي شكل من الأشكال ؛ ولكن المواطنين البسطاء باتوا يعانون من شكوى الإنقطاع المتكرر للمياه ، حتى أن حياتهم المعيشية صارت في غايابات الجب ، وتعد محافظة المنيا هى من أشد محافظات الجمهورية التي تعاني من هذه المشكلة دون حلول من السادة المسئولين لها .
سادت ثورة العطش عدد من قرى محافظة المنيا، خاصة شمال المحافظة الأمر الذي جعل أهالي القرى يقررون شرب المياه من الترع التي تلقى بها الحيوانات الميتة ، أو شرب مياه المواتير الصفراء أو الذهاب إلى مراكز أخرى لشراء مياه الشرب .
ففي مركز ‫‏العدوة‬ بشمال المنيا يعاني أهالي قرى: ‫ ‏الساوي‬ والبسقلون‬التي بلغ تعداد سكانها نحو 20 ألف نسمه من انقطاع مياه الشرب عن الأهالي، لمدة قاربت 15 يومًا دون تحديد الأسباب من الشركة ، الأمر الذي جعل الأهالي يهددون بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة في حال عدم عودة مياه الشرب، واستمرارهم بشرب مياه الترع .
وفي هذا السياق قالت سعدية محمد : مش لاقيين مياه نشرب ، ونحن لانملك المال لشراء موتور، احنا تعبانين ومحتاجين المياه ونضطر إلى النوم خارج المنزل انتظارا لعودة المياه .
بينما تقول الحاجة وفيقة : ذهبت ليلا إلى إحدى العزب التابعة لمركز مغاغة؛ لإحضار مياه لمستلزمات زفاف نجلي ومش لاقيين مياه للشرب منذ 15 يومًا ، ونشرب مياه مالحة من الطلمبات الحبشية إن وجدت .
وقال عبد الوهاب مصطفى : بنشرب من الترع الملوثة رغم أننا نقوم بدفع فواتير المياه، التي تقررها شركة مياه الشرب ومش لاقيين مياه ، أنا بدفع فلوس شهرية ومش لاقي أشرب وانقطاع مياه الشرب جعل الأهالي، يضطرون لشرب مياه الترع الملوثة.
فيما قال عمدة قرية الساوي وجيه طلعت توفيق : لا توجد مياه بالقرية منذ 15 يومًا متواصلة ، ويلجأ الأهالي إلى الذهاب إلى أحد أقاربه بالقرى الأخرى ليأتي بالمياه ، وأهالي القرية فقراء لا يقدرون على تركيب مواتير ، مشيرًا إلى أن الأهالي تقدموا بعدة شكاوى إلى رئيس شركة مياه الشرب بالمنيا ، ورئيس مجلس مدينة العدوة والمختصين بشبكة المياه وكلامهم معسول وجميل لكن فعليا لا يوجد حل وأشعرونا أنهم بيعملوا المستحيل ، علشان تعود لنا المياه .
ووجه عمدة القرية رسالة إلى محافظ المنيا قائلاً : حط نفسك يا سيادة المحافظ مكانا، واحد معندوش مياه 15 يوما بمنزله يعمل إيه بصلنا يا سيادة المحافظ .
و نوه أنه في حال إستمرار انقطاع مياه الشرب : نحن مضطرين آسفين نطلع على المحافظة، بأكبر عدد من الناس بجراكنا أعطونا مياه، شفولنا حل لمشكلة المياه .
ويقول الأهالي : عجز لسنا عن الكلام في عرض هذه المشكلة الخطرة على السادة المسئولين بالمحافظة والذين يجلسون في مكاتب مكيفة دون أن يتحرك لهم ساكنا ً .
والتساؤل الذي يطرحه الأهالي : أين السادة المسئولين من تلك الكارثة ، وأين دور السيد المحافظ من ذلك ، وهل سنظل منسيين طول العمر دون إستجابة من أحد ؟!!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى