محافظاتندوات ومؤتمرات

تحت عنوان ((الجريمة البيئية بين النظرية والتطبيق))

كتب – طارق عاشور

نظم مركز النيل للإعلام بقنا ندوة تثقيفية بحضور أخصائيين التربية البيئية بمديرية التربية والتعليم وأخصائيين بمدارس المراحل التعليمية الثلاث . و قد بدأت الندوة بترحيب أستاذة نادية محمدشوقيمدير مجمع إعلام قنا واستاذ إبراهيم السباعي مسئول المتابعة بالمركز.

تلى ذلك عرض علمي قدمه أ/محمد نصر الدين عبد العزيز – مدير عام إدارة شئون البيئة بديوان محافظة قنا الذي أكد أن العقوبة القانونية وحدها غير كافية لتحقيق الردع المجتمعي، بل يجب أن تقترن بعملية التوعية الشاملة لمحاربة الجهل بالقانون، ولبناء جيل جديد يهتم ويحافظ على بيئته.

وأشار ضيف الندوة إلى أن جرائم التعدي على البيئة لاتقتصر على الجنح بل تمتد إلى الجنايات لتشمل الحبس والغرامة. وأوضح اشتراك شئون البيئة مع العديد من الجهات كل حسب اختصاصه لمواجهة الإضرار بالبيئة ومنها وزارة الصحة (مسئولة عن التخلص الآمن من النفايات الطبية) ووزارة الزراعة (مواجهة أضرار المبيدات) ووزارة الكهرباء والطاقة (مسئولة عن المواد المشعة) ووزارة الداخلية (فيما يتعلق بالمفرقعات) ووزارة الصناعة (للتخلص الآمن من المخلفات الصناعية).

واختتم بضرورة حصول كل مشروع على سجل بيئي، وعمل تقييم الأثر البيئي للمشروع ضمن إجراءات الحصول على الترخيص لضمان التحكم في التأثيرات البيئية الصادرة عن نشاط المشروع ; في محاولة لحماية البيئة من الممارسات السلبية التي تخل بتوازنها وتؤثر على حياة الإنسان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى