اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريركتاب و مقالاتمتابعات

الفصل الرابع. أشهر الخزافين في العصر الفاطمي

 

كتب/معاذ سعد المنشاوي

قد ظهر علي الخزف الفاطمي وخاصة ذو البريق المعدني منه كتابة أسماء بعض الفنانين. وقد اتفق علماء الفنون علي أن هناك مدرستين رئيسيتين في صناعة الخزف ذو البريق المعدني وهما: • مدرسة مسلم بن الدهان:-
– يٌعد من أعلام صناع الخزف في العصر الفاطمي ، جاء توقيعه بأسم مسلم بن الدهان وتارة بأسم أبو القسم مسلم بن الدهان وأحياناً مسلم فقط.
– تميز اسلوبه في الزخرفة بالبساطة وحرية الحركة والجرأة في التعبير ، وهو يميل الي رسم موضوعه الرئيسي بحيث يتوسط الأناء ويحاول ايجاد زخارف نباتية للموضوع بحيث لايترك أي جزء خالي من الزخارف
. – وبالنسبة لزخارفه الآدمية ، تناولت كل الموضوعات المتعلقة بتسليات البلاط ، مثل: موضوعات الشراب ، الموسيقي والرقص والغناء ، بالأضافة الي الموضوعات التي تتعلق بحياة عامة الشعب ، مثل: مناظر الحمالين ، رسوم التحطيب ، المصارعة ، مهارشة الديكة.
– ويتضح في رسومه الآدمية التي تتعلق بالحياة الأرستقراطية الأشخاص بدون لٌحي وعيونهم جميلة هادئة يعلوها حاجبان مقوسان. أما بالنسبة لملامح الأشخاص في الموضوعات الشعبية فإن وجوههم كانت معبرة مليئة بالأنفعالات ، تتسم ملابسهم بالبساطة الشديدة وهي خالية من الزخارف في معظم الأحيان.
– أما فيما يتعلق بالحيوانات والطيور فإنها كانت ترسم بأجسام ممتلئة وسمينة تمتاز بالقوة والبعد عن العنف ، ومن الحيوانات التي شغف بها مسلم هي الأرنب والغزال. أما الطيور فإنه رسم بالطاووس بكثرة.
– يوجد مرحلتين لمسلم في رسمه لحيواناته وطيوره: الأولي:-
مرحلة مبكرة تمتاز رسومه فيها بالبساطة والبدائية والقرب من أسلوب الرسوم الطولونية.
الثانية:- تمتاز بالقرب من الطبيعة واكساب الحيوانات قدر كبير من المرونة والحيوية.
– ومن الفنانين اللذين تتلمذوا علي يد مسلم وبالتالي تشابه أسلوبه معه:
– جعفر البصري:–
– فقد كان أسلوبه الفني قريباً من أسلوب مسلم ، فتشابهت رموسه الآدمية مع رسوم مسلم ، الا أن الوجوه عند جعفر كانت أكثر تقدماً منها عند مسلم من حيث الاتقان والدقة في رسم التفاصيل ، كما تميز باستخدام عنصر نباتي واحد في زخرفة ثياب أشخاصه وهذا العنصر عبارة عن ورقة نباتية متعددة الفصوص.
– أما بالنسبة لرسومه الحيوانية كانت أقل اتقاناً من رسوم مسلم.
علي البيطار-
– وهو من الصناع المبكرين للخزف الفاطمي ، ومن المعتقد أنه كان يعمل في منطقة الفسطاط ، وكان أسلوبه قريب الصلة من أسلوب مسلم.
– يشبه أسلوبه أسلوب الزخارف التي سادت في العصر الطولوني. فقد غلب علي رسومه الآدمية الروح الطولونية التي تتميز بالخشونة بالأضافة الي ضخامة العناصر وعدم الدقة في رسمها. وقد استخدم الزخارف الهندسية في زخرفة ملابسه المتمثلة في أشكال سداسية تملؤها معينات صغيرة.
– أما رسوم الطيور والحيوانات يغلب عليها طابع البساطة والبدائية. الطبيب:-
– من مصوري الخزف في العصر الفاطمي والتي كان له شخصية متميزة قريبة الصلة بأسلوب مسلم. وقد استخدم أكثر من لون واحد من ألوان البريق المعدني.
– كانت رسوم الحيوانات لديه أكثر رشاقة وحيوية منها عند مسلم ،
إلا إنه كان من الصعب معرفة هويتها.وكان يرسم حيوانات غير مألوفة في التصاوير الخزفية في العصر الفاطمي مثل الكلاب والفهود والثعالب ، كما أنه أظهر براعة واضحة في رسوم الطيور مع الدقة في رسم التفاصيل. أحمد الصياد:-
– يٌعد من صناع الخزف الفاطمي المبكرين ، وكان أسلوبه في الرسم قريب من أسلوب الطبيب.
– يجمع في زخرفة القطعة الواحدة بين طريقتين في الرسم ، أسلوب الرسم بالبريق المعدني بالأضافة الي طلائه بألوان أخري من تحته.
يتميز بالزخارف النباتية في تصاويره. الشريف أبو العشاق:- – يمثل في أسلوبه الفني مرحلة انتقالية عن أسلوب مدرسة مسلم. وقد ورد أسمه باشارات متعددة ( عمل شريف عشاق ، الشريف أبو العشاق)
– تتميز تصاويره الحيوانية بأنها ذات أجسام ممتلئة وضخمة ولكنها لا تفقد حيويتها ورشاقتها.
ابن الساجي:- – من فناني مرحلة الأنتقال في العصر الفاطمي ، ويٌعد أسلوبه أكثر تطوراً من أسلوب الشريف أبو العشاق. – أسلوبه الفني أقرب الي اسلوب سعد منه الي مسلم.
• مدرسة سعد:–
– يٌعد من أعلام مزوقي الخزف الفاطمي ، ويمثل مرحلة متطورة عن مسلم. – تتميز منتجاته الفنية بأنها لاتكون مغطاة بالطلاء إلا نادراً ، استعمل البريق المعدني النحاسي والزيتوني المائل إلي الأصفرار.
– وعن رسومه الآدمية تميل الي الطابع الأنثوي في ملامح الرجال.
كما أنه اهتم برسم الموضوعات الزخرفية التقليدية مثل: رسوم الأسماك والطيور المتقابلة ورسوم الأرابيسك والفروع النباتية.
-كان من أبرز الموضوعات التي مثلها سعد علي الخزف الفاطمي ، الموضوعات التي تمثل رجال الدين المسيحي ، ومنها القطعة التي تحمل رسم قسيساً ويمسك مبخرة في يديه وعلي جانبه علامة عنخ أمون التي رمز بها المسيحين الي الصليب ، مما أدي الي قول المستشرقين بأن هذا الخزاف كان قبطياً ، يرد (أ.د محمود ابراهيم) علي ذلك بأن الموضوعات الفنية تتوقف علي ذوق راعي الفن وليس علي شخصية الفنان ، كما أنه عثر علي قطعة من الخزف ذي البريق المعدني وعليها امضاء سعد بأسمه كاملاً (سعد عمر بن مؤمن موسي) وهذا الأسم يدل علي أنه مسلماً.
– تميزت رسومه الحيوانية بالقرب من الطبيعة والعناية بالنسب التشريحية بالأضافة الي طابع الحيوية والحركة. كرم وابراهيم:-
– من الفنانين اللذين تأثروا بأسلوب سعد سواء في الزخرفة أو في طريق الرسم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى