بورصة و اقتصادمتابعات

تصنيف شركة مصر لتأمينات الحياة عند درجة B++ (جيد) بواسطة وكالة التصنيف العالمية “AM Best”

متابعه : هشام فتحى
كشف تقرير لوكالة التصنيف العالمية AM Best عن تأكيد الوكالة لتصنيف القوة المالية لشركة مصر لتأمينات الحياة – التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين – عند درجة B ++ (جيد) وكذلك تصنيفها الإئتماني طويل الأجل عند “bbb” (جيد) مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وأوضح التقرير أن هذه التصنيفات تدل على قوة الميزانية العمومية والمركز المالي لشركة الحياة، بالإضافة إلى أدائها التشغيلي القوي، وملفها التجاري المحايد، وإدارتها للمخاطر المؤسسية.
وأشار التقرير إلى الحصة السوقية المرتفعة لشركة مصر لتأمينات الحياة بين شركات تأمين الأشخاص وتكوين الأموال بالسوق المصرية، حيث ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة للشركة بنسبة 18.8% خلال السنة المالية 2022 إلى 9.2 مليار جنيه (491.5 مليون دولار)؛ وقد أدى ذلك إلى تعزيز مكانة الشركة الرائدة في السوق في قطاع التأمين على الحياة في مصر ، حيث تمتلك حصة سوقية تبلغ حوالي 30%.
ويذكر أنه من المقرر طرح 25% من أسهم مصر لتأمينات الحياة بالبورصة المصرية خلال المرحلة المقبلة، حيث كانت قد قد وقعت القابضة للتأمين عقد مع شركة إن آى كابيتال مستشار الطرح الرئيسي لشركة مصر لتأمينات الحياة، لبدء إجراءات طرح 25% من أسهم الأخيرة بالبورصة، كما تم التعاقد مع شركة ارنست أند يونج لتعمل بجانب مكتب BDO خالد وشركاه لتأهيل الشركة للتوافق مع المعايير الدولية، كما تم اختيار مكتب زكي هاشم مستشارا قانونيا للطرح.
كما وقعت القابضة للتأمين مؤخراً بروتوكول تعاون صندوق مصر السيادي، حيث سيتولى الأخير بموجب هذا البرتوكول الترويج لطرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة بالبورصة المصرية. وكانت قد حققت شركة مصر لتأمينات الحياة إجمالي أقساط خلال العام المالي 2021/2022 بلغت قيمتها 9.2 مليار جنيه مقابل مبلغ 7.7 مليار جنيه محققة خلال العام المالي 2020/2021 بزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 18.8%.
وسجلت إجمالي استثمارات الشركة 43.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022 مقابل مبلغ 37.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021 وبمعدل نمو قدره 16.4%، وبلغت حقوق المساهمين 10.3 مليار جنيه مقابل مبلغ 9.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 7.7%، بينما بلغت حقوق حملة الوثائق 32.7 مليار جنيه مقابل 27.4 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.2%.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى