اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجيامتابعاتمحافظات

تأهيل طالبات كلية الدراسات الإسلامية ” ذوات البصيرة” لمتطلبات سوق العمل

تحت رعاية أ. د.شفيقة الشهاوي، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة ، تقيم وحدة ذوات الهمم بكلية دورةً في مجال الحاسب الآلي؛ وقد بدأت هذه الدورة مع بداية العام الدراسي، وتستمر أسبوعيا حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وذلك تحت إشراف أ.د. عزة أحمد عبد الرحمن مدير الوحدة، والأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن بالكلية، ود. صفاء فتحي السعيد المشرف على التدريب داخل الوحدة، والمدرس بقسم اللغويات بالكلية.

وتهدف هذه الدورة إلى تأهيل الطالبات ذوات البصيرة علميا وتكنولوجيا من أجل الإجابة على الامتحانات بأنفسهن على برنامج word. باستخدام قارئ الشاشة( NBDA), وتدريب الطالبات على متطلبات سوق العمل، من خلال معرفة استخدام حزمة الOffice المكتبية كذلك مساعدة الطالبات اللواتي لم يسبق لهن استخدام الحاسوب بشتى وسائل التعلم، من خلال تقديم دورات تدريبية تناسب هذا المستوى وعمل دورات عن قارئات الشاشة، وأهمية استخدامها للمكفوفين، وكيفية استخدامها، وتدريب الطالبات على تنزيل قارئات الشاشة بأنفسهن

بالإضافة إلى الاستعانة بالبرمجيات والآليات التي تسهل على الطالبات المذاكرة والاضطلاع على المعلومة وتحصيلها، كالمكتبة الشاملة في إصداراتها الخاصة بالمكفوفين، وكيفية تحويل الكتب النصية إلى كتب صوتية، وكيفية التسجيل والمونتاج الصوتي للملفات أو المحاضرات.

وفي سياق متصل تفقدت وكيلتا الكلية الأستاذة الدكتورة فاطمة رجب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والأستاذة الدكتورة وفاء غنيمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب فاعليات الدورة كما أكدتا على دعمهما الكامل لكل ما يخص الوحدة من فاعليات وتقديرهما للجهود المبذولة لتحقيق أعلى مردود من الوحدة وتحقيق أهدافها لخدمة طالبات الكلية.

وتقديرا من إدارة الوحدة للطالبات والخريجات من ذوات الهمم، فقد استعانت بالمدربة نهى جمال الخريجة من كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة شعبة الشريعة الإسلامية، وهي تقوم بتدريب زميلاتها .

كما تعمل الوحدة على إعداد البرامج الناطقة على الهواتف الذكية، والاستعانة بها بما يخدم زيادة المعرفة والثقافة العامة لدى بناتنا من ذوات الهمم وأصحاب البصيرة الكفيفات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى