متابعات

خارج الحدود الفسفور الأبيض جيش الاحتلال يستخدم أسلحة محرمة دوليا في غزة

متابعه / محمد مختار 

طوفان الأقصي، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي منذ بدء عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حركة حماس، ردًا على اقتحام واستفزازات الإسرائيليين في المسجد الأقصى المبارك.

واستهدف سلاح الجو الإسرائيلي منازل الفلسطينيين، ونقاطا لحركة حماس في قطاع غزة، فيما ترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق عشرات الصواريخ صوب تل أبيب والمستوطنات الإسرائيلية.

وكشفت وسائل إعلام فلسطينية، نقلا عن مصادر محلية، اليوم الإثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم الفسفور الممنوع دوليًا خلال غاراتها على قطاع غزة.

وقالت شبكة قدس الإخبارية في تغريدة على منصة «إكس»: «قوات الاحتلال تستخدم الفسفور الممنوع دوليا خلال غارات طيرانها على أهداف في قطاع غزة».

معلومات عن الفسفور الأبيض المحرم دوليا

قنابل الفسفور الأبيض هي عبارة عن سلاح يعمل عبر امتزاج الفسفور فيه مع الأكسجين.

والفسفور الأبيض عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم ويصنع من الفوسفات، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان أبيض كثيف.

والقنابل الفسفورية أو قنابل الفسفور الأبيض، هي سلاح محرّم دوليًا حسب اتفاقية جنيف عام 1980 والتي نصت على تحريم استخدام الفسفور الأبيض كسلاح حارق ضد البشر والبيئة. ولكن رغم ذلك استخدمته إسرائيل في الحرب على غزة عام 2008 ضد المدنيين والبيئة.

أضرار الفسفور الأبيض

– يسبب الفسفور المحرم دوليا حروق في جسد الإنسان لدرجة أنها قد تصل إلى العظام.

– الفسفور يترسب في التربة أو في قاع الأنهار والبحار، ما يؤدي إلى تلوثها الذي يسبب الضرر للإنسان.

– القذيفة الواحدة تقتل كل كائن حي حولها بقطر 150م.

– استنشاق هذا الغاز يؤدي إلى ذوبان القصبة الهوائية، والرئتين.

– دخان هذه القذيفة الفسفورية يصيب الأشخاص المتواجدين في المنطقة بحروق لاذعة في الوجه والعينين والشفتين والوقاية تكون بالتنفس من خلال قطعة قماش مبلولة بالماء.

– وشرّعت المادة الثالثة من اتفاقية جنيف والتي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة، بحظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما أمرت بالحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين، إلا أن ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، استشهاد 560 فلسطينيا، وإصابة 2900 منذ يوم السبت في العدوان على قطاع غزة.

في المقابل، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، مقتل 800 إسرائيلي، وإصابة المئات، في عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حركة حماس السبت الماضي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى