اخبار عاجلةالعالم الآنتحقيقات و تقارير

اتهامات أمريكية لروسيا بإرسال أسلحة ومرتزقة إلى ليبيا

متابعة – عماد أحمد محمد
جددت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا اتهاماتها لروسيا بإرسال أسلحة ومرتزقة إلى ليبيا. ونشرت”أفريكوم“، التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في أفريقيا، صورا قالت إنها لمعدات عسكرية روسية بحوزة الجيش الليبي.
وقالت، عبر موقعها الإلكتروني، إن ”لديها أدلة متزايدة على أن روسيا، من خلال مجموعة فاغنر، تواصل نشر معدات عسكرية ومرتزقة في الخطوط الأمامية بمدينة سرت“.
وأضافت أن الصور تظهر طائرات شحن عسكرية من بينهما طائرات IL-76، وأنظمة دفاع جوي من طراز SA-22، ومدرعات روسية مقاومة للألغام، في قاعدة جوية ليبية تحت سيطرة الجيش الليبي.
في المقابل، كان لافتا لدى المتابعين تجاهل الولايات المتحدة الانتهاكات التركية لحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.
فمنذ أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في يناير الماضي عن بدء نشر جنود أتراك في ليبيا، جرى رصد آلاف المرتزقة السوريين والمعدات التي نقلتها تركيا إلى غرب ليبيا.
كما حولت أنقرة مدينة مصراتة إلى مركز عمليات لها في غرب ليبيا، ونشرت منظومة دفاع جوي في قاعدة الوطية التي انسحب منها الجيش الليبي في مايو الماضي.
ونهاية يونيو الماضي، اجتمعت قيادة ”أفريكوم“ مع قوات الوفاق وممثلين عن ميليشيات مصراتة وطرابلس في مدينة زوارة، بعد أيام من اتهامات مماثلة وجهتها لروسيا بشأن نقل أسلحة ومقاتلين إلى شرق ليبيا.
بعدها بأيام زار وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، جنود بلاده في ليبيا.
وفي منتصف يونيو الماضي، نشرت وزارة الدفاع التركية صورا قالت إنها لخبراء عسكريين أتراك في عملية تفكيك الألغام الأرضية بمحيط العاصمة الليبية طرابلس.
ويعتبر مراقبون تجاهل واشنطن للتدخلات التركية العلنية، وتركيزها على التدخل الروسي، هو امتداد لخلاف أمريكي روسي أوسع استفادت منه أنقرة، غير أن آخرين يذهبون إلى أبعد من ذلك باعتبار أن التدخل التركي مدعوم أمريكيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى