الصحة والجمالتحقيقات و تقاريرمتابعات

منطقة النزهه الطبية تضرب رقما قياسيا في تقديم المبادرات الوطنية الطبية

متابعة هدي السيد – مرثا مرزوق

تشرف فريق عمل قلعة التعليم المصري بزيارة منطقة النزهه الطبية حيث كان في استقبالنا دكتورة هالة فايق مدير المنطقة و مروة سيد مدير عام المالي و الإداري بالمنطقة. هذا الصرح الذي أنشأ من عشرات السنوات و يخدم اهالي النزهه و الاماكن المجاورة بأقل الاسعار و جودة خدمات عالية .

و في حديثنا مع دكتور هالة فايق رئيس المنطقة الطبية عن كم الخدمات و المبادرات الوطنية التي يقدمها المركز و هي مجانا في أحوال كثيرة تارة الخدمات الصحية بارخص الاسعار حيث بدأت حديثها بأن منطقة النزهه الطبية تشمل ٤ مراكز طبية وهي المحكمة و التي يوجد بها المركز الرئيسي بميدان المحكمة و الفرع الثاني فرع النزهه الجديده و فرع الهايكستب و فرع الشيراتون . المركز يقدم خدمات قيد المواليد و الوفيات كما هو مألوف بجانب تقديم خدمات الاطفال في العيادات و تشمل الكشف علي الاطفال و التطعيمات الروتينية من اول الولادة و المتابعة حتى عمر سنة و نصف العام مع متابعة مقياس الطول و الوزن و متابعة نمو الطفل السليم مع مبادرة الكشف المبكر للإعاقة السمعية للاطفال من اليوم الثالث للولادة و لا قدر الله زرع القوقعة إذا لزم الأمر عن طريق تحويل الحالات الي المستشفيات القومية التابعة لها . بجانب الاكتشاف المبكر لهرمون الغدة الدرقية و تسمي بعينة كعب الرجل و نقص الانزيم الفينيل كيتونيوريا المسبب للتخلف العقلي للاطفال بجانب متابعة الاطفال في الكشف الدوري للعيادات الداخلية مثل عيادات الباطني و الاطفال و نساء و متابعة الحمل و سونار للام عن طريق اخصائيين متخصصين .

و أثناء جولتنا بكافة أرجاء المجلس الطبي لفت انتباهنا يافطة متوسطة في مدخل المركز و هي تحصين المسافرين للحج و العمرة مثل تطعيمات السحائي و الحمرة الصفراء و الانفلونزا بجانب الكشف و تطعيم المسافرين الي الدول الأفريقية و شاهدنا اثناء مرورنا بجانب أحدي الغرف الطبية المعقمة بوجود تطعيم تياتنوس الحوامل و الجروح و عقر الكلاب خدمة ٢٤ ساعة داخل طب المحكمة فقط . و قد أفادت د هالة بان الخدمات مجانا تارة و بسعر قليل مناسب لامكانيات الجميع حيث يوجد معامل التحاليل امراض السكر و الضغط و امراض الاعتلال الكلوي و كشف الأمراض المعدية في الدور الارضي من المركز بجانب لكشف المبكر عن الأمراض السرطانية لا قدر الله مثل الرئة و القولون و البروستاتا .

و في السياق نفسه أكدت هالة بان المركز يلعب دورا كبيرا مع المرأة المصرية حيث يوجد وحدات للكشف عن امراض سرطان الثدي و الأورام لا قدر الله بجانب ذلك وجود مبادرات الكشف عن السكر التراكمي و العشوائي و متابعة صحة الام و الجنين بجانب كشوفات الدهون الثلاثية و الكبد و الانزيمات . و تعتبر مبادرة قلبك أمانة من احدث المبادرات الوطنية الرئاسية حيث يمكن للمواطن القيام بإجراء رسم القلب المجاني و قياس كفاءة القلب . و في أثناء الجولة شاهدنا مركز علاج طبيعي الجلسة سعرها يبدأ من ١٥ جنيه بجانب وجود أجهزة متخصصة حديثة لعلاج آلام المفاصل و الركبة و الظهر و ذلك بأسعار في متناول الجميع .

و قد أشارت د هالة بان سعر الكشوفات العادية صباحا بسعر ١ جنيه و بعد الظهر التذكرة الاقتصادية ب ٣ج و ذلك في المراكز الطبية التابعة بجانب طب المحكمة و في لقاءنا مع مروة السيد مدير المالي و الإداري بالمنطقة أفادت بأن المراكز تقدم خدمات معظمها بأسعار مخفضة كما نقوم دائما بالمراقبة الإدارية و المالية علي الفروع التابعة بجانب تتبع جميع اعمال التبرعات للمراكز و التأكد من وصولها المنتفعين عن طريق تقديم فواتير الشراء الإلكترونية مرفقا بها اسم المتبرع و صورة الرقم القومي الخاصة به .

    وفي نهاية جولتنا قمنا بتقديم درع التفوق من قلعة التعليم المصري الي د هالة فايق مدير المنطقة الطبية النزهه لاداؤها عن العام المنصرم ٢٠٢٣ و تقديم الخدمات الطبية و الصحة بشكل ملحوظ و يبهر البعيد و الداني . كما تم تكريم الاستاذة مروة السيد مدير المالي و الإداري لاداؤها المتفاني في مراقبة الأعمال المحاسبية والإدارية خلال عام ٢٠٢٣ .

كما قامت د هالة فايق بتقديم شهادات تقدير لفريق قلعة التعليم المصري الي عمرو حافظ مؤسس صفحة قلعة التعليم و ذلك لدوره المجتمعي في نشر الثقافات التعليمية و التربوية و الطبية و الإرشادي لما يقدمه المركز الحكومي من خدمات ثم قامت بتكريم هدي السيد ادمن قلعة التعليم لقيامها بالدور ذاته مع تصميم الشعار الجديد للمركز .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى