اخبار عاجلةندوات ومؤتمرات

مركز النيل للإعلام بقنا يعقد ندوة تثقيفية بعنوان ((مكافحة القوارض في المنازل والمزارع))

كتب / طارق عاشور
بحضور د/يوسف رجب ــ مدير مجمع إعلام قنا، ورحاب عبد الباري ــ مسئولة البرامج بالمركز استضافت الندوة م/ عابدين علي محمد ــ مدير عام إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا الذي أوضح أن فكرة المكافحة تعتمد على دراسة غذاء وسلوك الفئران للتعرف على نقطة ضعفها , خاصة أن أسنانها تنمو باستمرار وهذا يفسر حرصها الدائم على قرض الأشياء لتقليم الزيادة في حجم الأسنان .
ولذلك فإن الفأر يتغذي على عشر ما يقرضه , أي أن الخسائر في إتلاف الممتلكات تمثل عشر أضعاف ما يتغذي عليه .
وأضاف أن أحد أهم أسباب انتشار هذا النوع من الحيوانات في مصر هو إلغاء نظام الدورة الزراعية ؛ فبعد أن كانت المكافحة متخصصة لآفة محصول معين , تعددت المحاصيل المزروعة وتبعاً لذلك اختلفت أنواع الآفات التي تهاجمها . واختفت الأعداء الحيوية التي كانت تحفظ التوازن في الطبيعة .
وأشار إلى خطورة القوارض (الفئران) التي تتمثل في :ــ ⬅️لديه القدرة على الاختباء والقفز والتسلق والسباحة . ⬅️بالنسبة للمزارع فإنه يهاجم المحصول في كل مراحل عمره , من البداية حتى الحصاد.
⬅️يهاجم كذلك الأشجار والنخيل ومخازن الغلال لتلتهم المحصول من ناحية , ويتلوث الباقي ببوله وبرازه من ناحية أخري ؛ فيفقد المحصول قيمته الغذائية والتسويقية . ⬅️
بالنسبة للحظائر فهو يتغذى على البيض وصغار الدواجن والأعلاف الخاصة بالطيور. ⬅️يتميز بغريزة الحذر فهو لا يهاجم قبل أن يدرس الجديد والغريب في المكان ,
كما أنه يشعر بالخطر , ويختبئ فوراً أثناء الرياح والأمطار . ⬅️حاسة البصر ضعيفة ويعاني من عمي ألوان , لا تقارن بقوة حاستي اللمس والتذوق , ويفضل الحركة تحت الجدران بعيداً عن منتصف الغرفة .
⬅️أنثاه تلد من 5 إلى 7 مرات في السنة , لينتج عن ذلك مواليد قد يصل عددها إلى 14 مولود , وتصبح مواليدها قادرة على التكاثر بعد 40 يوم فقط من ولادتها , فتكون المحصلة خلال عام من ألفين إلى خمسة آلاف فأر .
⬅️تتميز بنشاط ليلي غالباً , ودورة الحياة عامان . ⬅️لها فائدة وحيدة هي استخدامها في التجارب العلمية . وعن أسلوب المكافحة
أكد ضيف الندوة أنه يتم خلط المبيد بزيوت للتغطية على الرائحة , وخلطه بمنتجات عسلية للتغطية على طعم المبيد . مشيراً إلى المصائد كأفضل وسائل المكافحة وأكثرها أماناً من خلال الاستعانة بطعم جاذب (طماطم , خيار, لانشون) ووضعه داخل المصيدة في اتجاه مسار الفأر ثم إغراقه بالمياه بعد التمكن من صيده .
مع الحرص على غسل المصيدة جيداً للتخلص من رائحة هرمون الخوف التي تم إفرازها طوال الليل أثناء حبسه فيها , وتلك الرائحة ستمنع أي فأر آخر من دخول المصيدة لأنه سيسترشد بها ويحذر منها .
وذكر أن المبيدات نوعان : الأول : خاص بالمزارع (غاز) لا يمكن إطلاقاً استخدامه في المنازل , فهو مخصص للأماكن المفتوحة .
كما أنه سريع المفعول ويستعمل للمقاومة الجماعية . الثاني : بطئ المفعول يصيب الفأر بسيولة في الدم ويظهر أثره بعد 3 أيام وهو الأفضل للمنازل لأن بطء المفعول يمكن الفأر من العودة لأقرانه وحدوث العدوى لهم .
وأضاف أن المبيد السائل يستخدم في صوامع القمح بمعدل 1 سم مبيد إلى 30 سم ماء. مع ضرورة الالتزام بمبادئ المكافحة الأساسية من حيث النظافة والتطهير , والحواجز الواقية سواء بأعتاب أسفل الأبواب أو أسلاك على النوافذ .
واختتم بالحديث عن مقاومة النمل في المنازل من خلال الالتزام باستعمال ((مبيد صحة عامة)) من مصدر موثوق وبتركيزات منخفضة مع تجنب استعمال (المبيد الزراعي) لخطورته على الصحة ,
كما يمكن استعمال الخل في بخاخة ورشه على مسار النمل لمنع أفراد المستعمرة من التواصل عن طريق الرائحة , حيث تغطي رائحة الخل على رائحة (الفورمون) التي يتواصلون من خلالها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى