اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرمحافظات

نداء واستغاثة لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ( مزارعو القصب ..زراعة القصب مصير إلى المجهول ) .

تحقيق أعدة : عبدالموجود أبوخرص

من المعروف أن السكر يأتي في المرتبة الثانية عالميا كمحصول استراتيجي بعد محصول القمح ، وتعد مصر من الدول التي لها تاريخ طويل في صناعة السكر ، وهي أعلى الدول العربية إنتاجا لقصب السكر غير أنها لا تدخل ضمن الدول العشرة الأعلى إنتاجا في العالم .

وتتركز زراعة هذا المحصول في جنوب الصعيد ، وتنتج مصر مايقرب من مليون طن سنويا من سكر القصب ، وما يزيد على المليون طن من سكر البنجر بإجمالي إنتاج ٢.٣ مليون طن لا تكفي حاجة السكان بالكامل بل توجد فجوة بين الإنتاج والاستهلاك تقدر بنقص ٣٠٠ ألف طن سكر سنويًا في الوقت الحالي ،

ويتوقع خبير في المحاصيل السكرية بأن يصل عجز الإنتاج إلى ١.١ مليون طن سنويًا بحلول عام ٢٠١٩م مع زيادة السكان ،

وجدير بالذكر أن المواطن المصري يحتل المركز الرابع عالميا من حيث الاستهلاك السنوي للسكر إذ يبلغ استهلاك الفرد ما يزيد على ٣٠ كيلوجرام تقريبا .

محصول القصب والصناعات القائمة عليه: محصول القصب هو محصول استراتيجي تقوم عليه عدة صناعات منها : السكر – العسل الأسود – الخشب الحبيبي- العلف الحيواني – الورق – المولاس -كحول العطور – الشمع – الخل الأبيض – الخميرة الجافة – خميرة البيرة – سلفات البوتاسيوم

و إنتاجية الفدان : ينتج الفدان ما بين ٤٥ إلى ٥٠ طن قصب ويقدر صافي إنتاج كل فدان من السكر ٤.٥ طن تقريبا!!!!!!!!!!! بنسبة ١٠ إلى ١ تقريبا .

ويتسلم المزارع ٤٠٠ جنيه تقريبا سعر للطن الواحد من القصب . حقوق المزارع مهضومة : يقع المزارع فريسة للمصنع ،

إذ يقوم المصنع بعمل كثير من الخصومات على كل طن لا تحكمها ضوابط ومعايير وهذه الخصومات مثل : عجز شحن – تدني نسبة… – وجود شوائب …

وفي مصنع سكر أرمنت يتحمل المزارع تكلفة نقل المحصول على نفقته الخاصة علما بأن هناك مصانع تساهم مع المزارع فتشاركه في تكلفة نقل المحصول . المشكلة الكبرى :

من المعلوم أن موسم نقل القصب ينتهي في مايو من كل عام وتقوم المصانع بتسليم الموردين دفعات تحت الحساب بعد بدء التوريد ولكنهم يؤخرون الحساب النهائي إلى يوليو أو أغسطس ،

وفي هذا الموسم نحن في الربع الأول من شهر سبتمبر ٢٠١٥ ولم تتم محاسبة المزارعين ماليا من قبل مصنع سكر أرمنت في سابقة لم تحدث من قبل نتساءل عن السبب؟؟؟

هل هو عدم تقدم الحكومة بشراء السكر من المصانع عقب تصريحات وزير الصناعة بأن تكلفة شراء السكر المستورد أرخص من تكلفة السكر المحلي !!!!!!!! ألم يتم شراء السكر المستورد بالعملة الصعبة!!!

أليست هناك صناعات هامة تقوم على القصب ؟؟؟!!! فما ذنب المزارع البسيط الذي يعاني من ارتفاع أسعار الأسمدة ،

فهو يتسلم حصة أسمدة باستمارة ٦ زراعة لاتكفي زراعاته فيضطر للشراء الحر بواقع٢٠٠ جنيه لجوال السماد الواحد !!!!!!

أغيثوا المزارع البسيط الذي تقوم على أكتافة هذه الصناعة وغيرها مدوا له يد العون قبل عيد الأضحى وقبل موسم المدارس والجامعات فهو مزارع وأب !!!!!

أغيثوا المزارع من مطالبات أصحاب الحقوق من سائقي الجرارات الزراعية وعمال الشحن وتجار الأسمدة ومحلات الأغذية والملابس …!!!!

تأخير الحساب يضر بالمزارع وكل المنتفعين حوله ويعطل الحالات الاقتصادية في كل القرى فالمنظومة متشابكة !!!!

منً هذا المنبر الإعلامي من جريدة عاجل مصر نناشد السيد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب التدخل لحل هذه المشكلة قبل تفاقمها وتأثيرها بالسلب على مستقبل هذه الصناعة

خاصة وأننا نعيش مع بوارق أمل وأشعة من نور تطل علينا ونعيش مع سعي دؤب من قائد الوطن لتحقيق التنمية لمصرنا الغالية لتظل مرفوعة الهامة بين الأوطان .

Abokhours 1966@gmail. Com

المهندس ابراهيم محلب رئيس وزراء مصر
المهندس ابراهيم محلب رئيس وزراء مصر
عبد الموجود أبو خرص
عبد الموجود أبو خرص

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى