اخبار عاجلةدين و دنيا

شعار العشر من ذى الحجة .. وعجلت اليك ربي لترضى

بقلم : د . مجدي الناظر

شعارك فى العشر من ذى الحجة .. وعجلت اليك ربي لترضى

فشهرُ ذي الحجة شهر مبارك من أشهرِ الله الحرم، فيه يوم عرفة، والذي يتم به تأدية شعيرةُ الحجّ، وللعمل الصالح فيه فضل عظيم، وقد كان من هديه ﷺ استقبال هلاله بالتضرع والدعاء وفقًا

فضل العشر الأُوَل من ذي الحجة مكتوبة: أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام خير وبركة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنةبل تعتبر اعظم من العشر الاواخر من شهر رمضان كما جاء فى الحديث النبوى الشريف عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَىٰ اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟.. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه الترمذي.

لذلك فيجب علينا الاجتهاد فى العبادات والطاعات مثل ( الصيام خاصة يوم عرفه وهو اليوم المشهود الذي أكمل الله فيه الدّين وصيامه يكفّر آثام سنتين، وفي العشر أيضا يوم النحر الذي هو أعظم أيام السنة على الإطلاق وهو يوم الحج الأكبر الذي يجتمع فيه من الطاعات والعبادات ما لا يجتمع في غيره.
ختم القرآن الكريم .. الصدقات والزكاوات .. اطعام الفقراء والمساكين .. السعي إلى صلاة الفريضة في المسجد: قال رسول الله ﷺ: «مَن غَدَا إلى المَسجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ». [متفق عليه] برالوالدين ..
صلة الأرحام )
كثرة التسبيح والتحميد والتكبير كما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”. أخرجه أحمد

اخى الحبيب لاتدع فرصة التقرب إلى الله عز وجل تفوتك واقتنص العشر من ذى الحجة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى