اخبار عاجلةكتاب و مقالات

وسائل التواصل الاجتماعي وخطورتها على المجتمع

بقلم /مصطفى عبدالله

* أصبحت وسائل التواصل الاجتماعى بأنواعها المختلفة ( كالفيسبوك وتوتير وانستجرام وغيرهم ) …. هى إحدى وسائل التواصل بين الناس على مختلف انواعهم وجنسياتهم ومنتشرة فى معظم دول العالم .
* ولا سيما ان الهدف منها هو ” تبادل الأفكار والثقافات والعلوم المختلفة بين جموع مستخدمى تلك الخدمات ” حتى إنها أصبحت من الأمور الهامة والأساسية لبعض الأشخاص فى حياتهم اليومية كلا حسب طبيعة عمله او طبيعة استخدامه لها والاستفادة منها .
* ولكن بدأنا نلاحظ ظاهرة ليست بجديدة ولكنها انتشرت بشكل مؤسف ومريب وغريب تلك الأيام …. هو استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى من بعض اصحاب الفكر المريض فى سب وقذف الآخرين وترهيبهم والتشهير بهم وابتزازهم ، او قيامهم بالتحريض عبر تلك الصفحات على الرذيلة او سب مؤسسات الدولة او ازدراء الاديان ….. وغيرها وغيرها من الأفعال التى تبث بغض وكراهية ومرض نفس صاحبها .
* كما ان صاحب هذا الفكر المريض قد يقوم ” فى اصطناع صفحات مزيفة ليس لها اساس من الواقع او صحة بيانات صاحبها للقيام بهذا الاصطناع بتلك المهام التحريضية السالفة الذكر .
* فعلى سبيل المثال :
” نجد أن أحد الزوجين قد يبغض الاخر فيقوم إحداهما او كليهما بسرد أسراره وتهديده والوعيد له عبر صفحات الإنترنت .
او ” نجد أحد التجار او زملاء العمل او الجيران وغيرهم يستخدم الفيسبوك على سبيل المثال للتشهير باحداهما وسط زملاءه او جيرانه او أقاربه وأصدقائه نظرا للغيره منه او كان معتقدا بأنه بذلك يستطيع أن ينتقم منه او يأخذ حقه عندما يفعل معه ذلك او يقوم بابتزازه وترهيبه ” .
* لذا ونظرا لعدم قيام العديد من من يتعرضون لتلك الانتهاكات الشخصية على صفحات التواصل الاجتماعى بعدم إبلاغ الجهات المختصة ، او ابلاغها ولكن هناك بطىء بالاجراءات ضد هذا الفاعل فى حالة الابلاغ .
وينتج عن هذا التشهير وفى ( بعض الاحيان ) انفصال بين الازواج او هدم بين أسر وعائلات وقطع صلة ارحام ووقف رزق وعيش المشهر به عن عمله .
** فأنا أرى :
* انه يجب على اجهزة الدولة المعنية عدم منح إعطاء حساب على جوجل او احدى وسائل التواصل الاجتماعى إلا بعد تسجيل هذا الحساب والترخيص للمستفيد بتلك الخدمة وذلك من إحدى شركات الاتصال بشكل مقنن ورسمى .
* أن يتم وضع صورة صاحب هذا الحساب المرخص له ورقم هاتفه ، للعامة اجبارى حتى يمكن التعرف عليه والوصول له بسهولة …. والا يتم سحب الترخيص منه ويمنع من اقامة حساب اخر له الا بعد فترة زمنية معينة .
* أن تتم اجراءات البلاغ بمباحث الانترنت والفحص الفنى بشكل أسرع مما هو عليه الأن فى كل من تجاوز الحدود المخولة له وتعدى على حرمة حياة الغير الخاصة او سبه وقذفه … او حرض على ازدراء الاديان ، او الرذيلة ، او حرض على الدولة ومؤسساتها ، وتكون عقوبته رادعة غير قابلة للتصالح او التنازل .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى