تحقيقات و تقارير

زراعة البطاطس للحصول علي اللبن

مصر : إيهاب محمد زايد

تُعرف الزراعة الجزيئية بأنها إنتاج البروتينات أو المستقلبات الأخرى ذات القيمة للطب أو الصناعة في النباتات المستخدمة تقليديًا في البيئة الزراعية. من: قضايا السياسات في المحاصيل المعدلة وراثيا، 2021.

اكتسبت الزراعة الجزيئية النباتية ، والمعروفة باسم التزوير الجزيئي أو الصيدلة الحيوية ، اهتماما في صناعة الأغذية نظرا لقدرتها على إنتاج مكونات غذائية وظيفية مثل البروتينات والببتيدات والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا. 

هذه التكنولوجيا فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتطوير وقابلة للتطبيق ومستدامة. ومع ذلك ، هناك أيضا تحديات مرتبطة باللوائح التي تحتاج إلى معالجة. 

تستكشف العديد من الشركات هذه التكنولوجيا لتطوير مكونات غذائية وظيفية. وأخيرا، خرجت شركة فودز – وهي شركة إسرائيلية ناشئة للزراعة الجزيئية تنتج بروتينات الألبان في البطاطس – من التخفي بتمويل أولي من مركز تكنولوجيا الغذاء في المطبخ من قبل مجموعة شتراوس وسلطة الابتكار الإسرائيلية.

تأسست شركة “أخيرا فودز” من قبل الدكتورة باسيا جيه فينوكور (نائب الرئيس السابق للبحث والتطوير في شركة البيولوجيا الحاسوبية Evogene) ، ودافنا غاباي (التي أسست سابقا شركة ناشئة تصنع مضادات الميكروبات القائمة على النحاس) ، وأخيرا تستفيد Foods من التكنولوجيا التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي من Evogene التي تدعي أنها ستسرع وتحسن عملية تطوير النباتات التي تعبر عن مستويات عالية من بروتينات الكازين.

التزاوج، هو عبارة عن مجموعة من «الزراعة» و ” المستحضرات أو الأدوية الصيدلانية “، حيث يشير إلى استخدام الهندسة الوراثية ليتم إدخال الجينات التي ترمز للمستحضرات أو الأدوية الصيدلانية المفيدة التي تكون في الحيوانات أو النباتات المضيفة التي قد لا تعبر عن هذه الجينات من ناحية أخرى، وبالتالي إنشاء كائن حي معدل وراثيًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى