محافظات

بالصور : “يونيدو ” تدرب مزارعي الأقصر علي تجفيف الطماطم

الأقصر / أسماء الهلالي

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” يونيدو ” بالتنسيق مع مكتبها بالأقصر دورة تدريبية لمزارعى الطماطم بإسنا عن صناعة تجفيف الطماطم و التى تعد من أهم و الصناعات الواعدة و التى تقوم بزيادة دخل المزارع و توفير فرص عمل لائقة للشباب من الجنسين.

وذلك فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء و الذى تديره المنظمة بالتعاون مع الحكومة الإيطالية و وزارة التجارة و الصناعة و الإستثمار و وزارة النقل و المواصلات..

قام بتدريب المزارعين وعددهم نحو 40 مزارع الخبير الإيطالى بيركل برديليس و المهندس بهاء إسماعيل المدير الفنى بالمنظمة و تم تعريف المزارعين بأهمية هذه الصناعة كما تم التطرق إلى الجانب الفنى عن طريق إستخدام طرق زراعية أحدث كالزراعة المحمية و غيرها و بتكاليف أقل لمضاعفة إنتاجية الفدان و زيادة دخل المزارعين و قد شارك فى هذه الدورة مهندسى المكتب الفنى للمنظمة بالأقصر و عدد من الجمعيات الزراعية بطفنيس و أصفون و النجوع.

يأتى ذلك فى إطار الدورات التدريبية و التعريفية التي يعقدها اليونيدو فى عدة محافظات كالفيوم و الإسكندرية و الوادى الجديد و الإسماعيلية و البحيرة بالإضافة إلى محافظة الأقصر و التى تعد من أكثر المحافظات إنتاجا لمحصول الطماطم و خاصة مركز إسنا نظرا للظروف الجوية المناسبة.

يشار الي ان اليونيدو قامت بإنشاء وحدة تجفيف كمنحة لجمعية طفنيس لتنمية المجتمعات الزراعية و التى يمكن إستخدامها لتجفيف كافة أنواع الخضروات و الفاكهة و حيث ساهمت الوحدة في توفير العديد من فرص العمل و تم تصديرعدة شحنات من الطماطم المجففة للسوق الإيطالى من إنتاج الوحدة كما قامت المنظمة بتقديم الدعم الفنى و الإشراف على وحدات التجفيف المقامة بإدفو و بنبان بأسوان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى