متابعات

الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية في ندوة بإعلام تلا

كتب – وائل القناوي :

نظم مركز إعلام تلا برئاسة محمد سالم صبيح مدير المركز ، ندوة إعلام سكاني حول ” أهمية الكشف المبكر للأمراض الوراثية وأثرها علي الصحة ” .

أقيمت الندوة ، داخل الوحدة الصحية بطبلوها ، وحاضر فيها مها مصطفي الزق ، مسئول تنظيم الأسرة بالوحدة .

حيث تحدثت عن ، أهمية الإكتشاف المبكر للأمراض الوراثية ، التي قد تصبح سبباً في معاناة أسر بأكملها ، بما يساهم في نشأة أجيال جديدة أكثر صحة ، بإعتبار أنّ الأمراض الوراثية كلما تم اكتشافها مبكرًا ، كلما أمكن علاجها والسيطرة عليها بشكل أفضل .

وأوضحت مها الزق ، الأعراض المختلفة التي قد تبدو على الطفل الرضيع ، ويمكن أن تلاحظها الأسرة مبكرًا ، ومن شأنها أن تنذر بالإصابة بمرض ضمور العضلات ، مما تساعد في تشخيص الحالة بشكل أسرع ، وتتمثل في تأخر تطور الطفل من ناحية الجهاز الحركي ، وعدم قدرته على المشي أو الوقوف بشكل جيد ويحتاج إلى الإستناد على الأشياء حتى يتمكن من الوقوف ، إلى جانب عدم قدرته على رفع رأسه وتباعد ساقيه عن بعضهم بشكل غير سوي .

وأضافت ، أن من أهم الأمراض الوراثية التى على الأم متابعتها بشكل مستمر هى ، أمراض الغدد الصماء ، حيث إن نسبة كبيرة منها ترجع لعوامل وراثية ، وبالتالى يكون الإكتشاف المبكر خير وقاية من مضاعفاتها وعلاجها عن طريق التوجه للطبيب المختص للمتابعة وعمل الفحوص اللازمة للطفل وتقديم العلاج المناسب .

أقيمت الندوة ، تحت إشراف محمد سالم صبيح مدير المركز ، وسمير مهنا وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزيه لإعلام وسط وشرق الدلتا

وعزة سرور مدير عام مراكز إعلام وسط الدلتا .

وتولت هانم سلام أخصائية الإعلام بالمركز ، بإعداد وتنفيذ الندوة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى