محافظات

محافظ الدقهلية : تطوير وتحديث التلال الآثرية بنطاق محافظة الدقهلية ( تل البلامون – تل الربع بتمى الأمديد)

كتب : محمد الطوخي

عقد محافظ الدقهلية / حسام الدين إمام اجتماعاً لمسئولي قطاعات الآثار بالمحافظة وبحضور عدد من رؤساء المراكز والمدن التي بها مناطق آثريه ومسئولي الأملاك والمتابعة واللجان والمنطقة الصناعية بجمصة .

تناول الاجتماع استعراض ومناقشة موقف التلال الأثرية بالمحافظة والتي تشمل التلال التي تضم آثار فرعونية ومملوكة لوزارة الآثار والأراضي الأثرية التي تم الانتهاء من تنقيبها وتسليمها الى أملاك المحافظة والاستغلال الأمثل لمسطح تل الآثار وكوم الحمامات جنوب الطريق الدولي الساحلي.
وقد أكد المحافظ خلال الاجتماع على ضرورة وضع خطة شاملة تتضمن برنامجاً زمنياً بالبدء والانتهاء من عمليات التنقيب عن الآثار بالمناطق المشار إليها وتحقيق أعلى استفادة منها ..

كما وجه المحافظ لإعداد دراسة تحليلية لكل بند من بنود التلال على أن تشمل الدراسة التكاليف والتوقيتات ( البدء والنهو) وإعداد خطة لتطوير تل الربع تشمل التكاليف والتوقيتات بالإضافة إلى إعداد مذكرة للعرض على السيد/ وزير الآثار تتضمن المبالغ التي صرفت والأراضي التي تم استغلالها والأراضي المتبقية وإعداد برنامج زمني للتنقيب بمنطقة الـــ84 فدان .

وقام المحافظ بتكليف كلا من إدارة السياحة لعمل الدعاية اللازمة لآثار الدقهلية والسيد/ مدير عام آثار الدقهلية الى جانب البنود السابقة بإعداد نموذج للوحات إرشادية للسياحة والآثار عليها الرسومات والكتابات الخاصة بها تمهيداً لإعدادها وتنفيذها بمعرفة السادة رؤساء المراكز والمدن والأحياء على أن يتم تجهيز عدد (350) لوحة توزع على مراكز ومدن المحافظة بواقع (15) لوحة أثرية لكل مركز ومدينة المنصورة (80) لوحة وتكون اللوحات الإرشادية على نموذج موحدو عرضها على سيادته قبل التنفيذ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى