اخبار عاجلة

تركيا تقترح تقسيم ليبيا وإقامة منطقة عازلة برئاسة السراج

متابعة — عماد أحمد محمد
كشفت مصادر لوسائل إعلام عربية عن اقتراح قدمته تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان لإقامة منطقة عازلة في ليبيا خلال اجتماع اللجنة العسكرية الليبية «5 + 5» في جنيف.
كما أكدت المصادر اقتراح تركيا برئاسة أردوغان، إقامة منطقة عازلة وخالية من السلاح تبدأ من بوقرين إلى السدادة، عن طريق حكومة الوفاق، المنتهية ولايتها.
وعلى الجانب المقابل أعلن مجلس النواب المصري موافقته قبل قليل على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج الحدود، وذلك على خلفية التهديدات الأمنية على حدود مصر مع شقيقتها ليبيا.
وبحسب المصادر نفسها قالت أن مصر ترفض المحاولة التركية لتقسيم ليبيا إلى منطقتين، ويأتي في ضوء التحركات المصرية الأخيرة لوقف إراقة دماء الليبين ومنع التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي.
وفي ضوء ذلك، فتحت مصر خط اتصال مباشر مع القيادة الليبية لتنسيق تحركات البلدين خلال الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تشهد الساعات المقبلة زيارات لمسؤوليين ليبيين إلى مصر لتنسيق العمل على وقف الاعتداءات الأجنبية على الأراضي الليبية.
يُذكر أن وكالات الأنباء العالمية نقلت عن البرلمان المصري تأكيده أن الجيش مفوض بالدفاع عن الأمن القومي ضد أعمال الميليشيات والعناصر الإرهابية الأجنبية. وأن تحرك عناصر من الجيش المصري في مهام قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري تأتي ضمن الاتجاه الاستراتيجي الغربي، مؤكدًا أن مصر على مر تاريخها أمة داعية للسلام لكنها لا تقبل التعدي عليها أو التفريط في حقوقها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى