اخبار عاجلةالعالم الآن

جوله افريقيه فى دولة تنزانيا.

محافظة قنا
كتب/محمد جلال.
دولة تنزانيا الاتحاديه هى دوله تقع فى شرق وسط أفريقيا يحدها من الشمال (كينيا وأوغندا) ومن الغرب (رواندا وبوروندى وجمهورية الكونغو). ومن الجنوب كلا من(زامبيا، مالاوى وموزمبيق). أما من ناحية الحدود الشرقيه يحدها المحيط الهندى.
الشعار الوطنى هو السلام والعداله.
العاصمه.. كغيرها من الدول الافريقيه لها اكثر من عاصمه بحسب ظروف الاحتلال والاستقلال كانت أول عاصمه هى (دودوما) واللغه الرسميه هى اللغه الانجليزيه والسواحيليه كلغة اهل الدوله واللسان الدارج.
التعداد السكان كان فى ٢٠١٧ يقدر بحوالى ٥٧ مليون، ٣١٠ الف وتسعة عشر نسمه 57310019.
نظام الحكم:جمهوريه شبه رءاسيه واستقلالها عن المملكه المتحده كان فى عام ١٩٦٤. السادس والعشرون من شهر أبريل.محكومه ذاتيا ومعترف بها دوليا ٢٥ أبريل ١٩٧٧.
الرئيس هو جون بومبيه ماغوفولى. ورئيس الوزراء هو ميزنغو بندا.
السلطه التشريعيه:جمعية تنزانيا الوطنيه
السلطه التنفيذيه :مجلس وزراء تنزانيا.
العمله:شيلينغ تنزانى TZS. والبنك المركز هو بنك تنزانيا
رمز تعريف الدوله على الإنترنت TZ. ورقم الكود الدولى للاتصال 00255.
دار السلام هى المدينه التجاريه والاقتصادية الرئيسيه.
اسم تنزانيا يأتى من دمج اسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان تم توحيدهما عام ١٩٦٤.لتتشكل جمهورية تنجانيقا وزنجبار إلى أن تغير الاسم وأصبح تنزانيا بعد دمجهم سويا.
الموسيقى:كغيره من الشعوب الافريقيه يمتازوا بنغمات وموسيقى الهيب هوب الفنانين المعروفين دوليا هم (نى كيدوده، هيوكى زاوس وتاتو نانا. وايضا لديهم ثقافة الرومبا الافريقيه.
أما عن الرياضه:تحتل كرة القدم شعبيه كبيره جدا وينقسم المشجع ن إلى فريقين الأول هو يانغ افريكان سبورتس(يانغا) والفريق الثانى هو (سيمبا سبورتس سيمبا)
وتأتى مرة السله أيضا بشعبيه كبيره حيث انتشار ها الواسع فى المدارس والجيش. ويلعب التنزانى (هاشيم ثابت) فى الدورى الأمريكى لكرة السله للمحترفين. ضمن فريق (ممفيس غريز ليس). وهو يعتبر اول تنزانى يحقق هذا الإنجاز الكبير بالنسبه لهم.
كما أنه يغلب الطابع العربى الإسلام فى مدينة زنجبار بسبب التواجد المعانى الممتد لقرون فى هذه المناطق على يد السلطان سعيد وكانت جزء من الإمبراطورية العمانيه ويشكل العمانيين نسبه كبيره من السكان فى زنجبار ويشغلون مناصب سياسيه واجتماعي واقتصادية أيضا.
اول رئيس لتنزانيا كان هو على حسن موينى منذ ١٩٦٤ وحتى ١٩٨٥..
واهم المدن التجاريه والسياسية والصناعيه بجولة تنزانيا(دار السلام، موانزا، إمبيا، إنزيجا وباجامويو)

لا يتوفر وصف للصورة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى