اخبار عاجلةالعالم الآنعلوم و صحةمتابعات

كورونا.. عدد المصابين يتخطى 1.5 مليون ودعوات لعدم تسييس الأزمة

كتبت/هبة حسن

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني تخطى عدد المصابين بفيروس كورونا عتبة المليون ونصف المليون عالمياً بينما بدأ عدد الإصابات فى المانيا يرتفع من جديد. وبعد إنتقادات ترامب لـ الصحة العالمية حول التعامل مع الوباء دعت المنظمة قادة العالم لعدم تسييس الأزمة. سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إذ وصل عددها إلى 435 ألف إصابة. أظهرت حصيلة جديدة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم أن عدد الإصابات تجاوزت المليون ونصف المليون حتى صباح اليوم (التاسع من نيسان/أبريل).وأظهرت بيانات منصة (وورلدوميترز) الدولية المتخصصة في الإحصائيات، أن إجمالي عدد الإصابات حول العالم بلغ مليون و519 الفاً عند الساعة (06:00 بتوقيت غرينتش) صباح اليوم. كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 330 الفاً، مشيرة الى أن عدد الوفيات تجاوز 88 ألفاً.
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الإصابات تليها بالترتيب كل من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والصين وإيران والمملكة المتحددة وتركيا وبلجيكا.وبلغت أعداد الإصابات في الولايات المتحدة نحو 435 الف إصابة الى جانب نحو 15 الف وفاة. وسجلت أسبانيا نحو 148 الف إصابة و15 الف وفاة. فى حين سجلت إيطاليا نحو 139 الف إصابة ونحو 17 الف و 700 وفاة. أما الصين البؤرة الأولى للفيروس فسجلت 81 الفاً و865 إصابة و3335 وفاة.
وفى المانيا أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى المانيا إرتفع بواقع 4974 في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ليصل الى 108202 حالة ليرتفع لليوم الثالث على التوالى بعد إنخفاض إستمر أربعة أيام.
ودعت منظمة الصحة العالمية زعماء العالم الى عدم تسييس الأزمة الناجمة عن تفشى فيروس كورونا . ودافع مدير منظمة الصحة العالمية بشدة عن الطريقة التى تتعامل بها المنظمة مع وباء كوفيد-19 وذلك رداً على سؤال بشأن إنتقاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتلميحات بأن واشنطن قد تعيد النظر فى التمويل الذى تقدمه للمنظمة. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس فى إفادة صحفية: “نصيحتى تتلخص فى ثلاثة أشياء.. أرجو أن تتمسكوا بالوحدة على المستوى الوطنى ولا تستغلوا (مرض) كوفيد من أجل أهداف سياسية ثانياً: التضامن الصادق على المستوى العالمى. وأن تتحلى الولايات المتحدة والصين بالقيادة النزيهة وأضاف جيبريسوس أنه يتوقع إستمرار التمويل الأمريكى بالدعم التقليدى من الحزبين.
وقال ترامب فى مؤتمر صحفى في البيت الأبيض حول فيروس كورونا إن تمويل بكين يمثل جزءاً صغيراً من مساهمة واشنطن لمنظمة الصحة العالمية وإن ذلك ليس منصفاً على الإطلاق وأضاف لذا سنقوم بالدراسة والتحقق. وسنتخذ قراراً بشأن ما نقوم به ووفقاً للأرقام الأمريكية، فقد تجاوزت مساهمات واشنطن لمنظمة الصحة العالمية فى عام 2019 مبلغ 400 مليون دولار أى ما يقرب من مثلى ثانى أكبر دولة مانحة. ويُظهر موقع منظمة الصحة العالمية على شبكة الإنترنت أن الولايات المتحدة أكبر مانح لها إذ تساهم بنحو 15 فى المائة من الميزانية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى