اخبار عاجلةمتابعات

محمد عرابي يكتب / ٣- عبد الناصر الثورة والتاريخ 

بعد نجاح الثورة المصرية اللافت للنظر بدأت الأصوات الثورية في العالم العربي والأفريقي تتجه نحو مصر وأصبحت ملاذ أمن لها وقاعدة انطلاق صوب بلادها فقد أشعلت الثورة تيار جديد ايقظ صحوة جديدة عربية تؤكد ضرورة التحرر الوطني والاستقلال والأنتماء لأمة عربية واحدة وكانت الثورة قد حددت لنفسها ثلاثة دوائر للحركة . الدائرة العربية . الدائرة الأفريقية الدائرة الأسلامية .
فالدائرة العربية كانت الثورة تؤمن بضرورة حشد كل الطاقات والأمكانيات لمساندة كل حركات التحرر الوطنية وكان علي رأسها السودان التي كانت تقع تحت الحكم الملكي المصري وفي مطلع يناير ١٩٥٦
اعلن عبد الناصر استقلال السودان بناء علي رغبة ابناء السودان الانفصال عن مصر وكانت هذه بداية الزعامة الحقيقية لمصر لأيمانها في حق الشعوب تقرير مصيرهم وعلي هذا المنوال ساندت مصر الثورة في اليمن بقيادة عبد الله السلال ساندة ثوار الجزائر ماديا وسياسيا بقيادة احمد بن بيلا حتي نالوا الاستقلال وكذلك العراق مع عبد السلام عارف وبذرت في العالم العربي بذور الوحدة بقيام الوحدة مع سوريا في ١٩٥٨ وكانت لها اليد العليا في القضية الفلسطينية فقد جعلناها القضية الأهم لمصر وحملت علي عاتقها الدفاع عن القضية . والبقية في المقال القادم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى