اخبار عاجلة

النائب محمد محمد عبد المقصود يتقدم بطلب إحاطة للبرلمان لكل من رئيس مجلس الوزراء و وزير الطيران و وزير السياحة

كتب: إسلام حمزة

تقدم النائب محمد محمد عبدالمقصود عضو مجلس النواب عن دائرة رأس غارب و الغردقة و الذى يحمل رقم عضوية 538 ، بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ، و وزير الطيران المدنى ، و وزير السياحة 

وقد نص طلب الإحاطة علي ما يلي

السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس النواب أرجو توجيه طلب الإحاطة الآتى إلى كل من السيد رئيس مجلس الوزراء، و السيد وزير الطيران المدني ، و السيد وزير السياحة .

و جاء في نص طلب إحاطة عضو مجلس النواب بالبحر الأحمر ، أن قطاع السياحة المصرى يواجه أزمة هى الأعنف فى تاريخه منذ حادث إنفجار و سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء يوم ٣١ أكتوبر ٢٠١٥ و وفاة ٢٢٤ سائح كانوا على متنها و أعلن الجانب الروسى عن توصله إلى أدلة على أن الحادث ناجم عن قنبلة وضعت على متن الطائرة مما أدى إلى إتخاذ الحكومة الروسية قرار بتعليق الرحلات الجوية بين مصر و روسيا يوم ٦ نوفمبر ٢٠١٥.

مضيفاً أن هذا القرار أدى إلى حرمان المدن السياحية فى مصر من السوق الأكبر الذى وصل حجمه فى عام ٢٠١٤ إلى نحو ٣ ملايين سائح مثلوا ٤٧٪ من جملة الوافدين إلى مصر بحجم أنفاق ٢.٥ مليار دولار، و أن حاليا مئات الفنادق والمنشئات فى كافة المقاصد السياحية المصرية مغلقة و فقد مئات الألاف من العاملين فى القطاع وظائفهم.

و أوضح ” عبد المقصود ” فى طلب الإحاطة ،أنه منذ وقع الحادث قامت اللجان الأمنية الروسية بالعديد من الزيارات إلى المطارات المصرية للتأكد من إجراءات التأمين دون أن نرى تقدم ملموس فى إتجاه عودة حركة الطيران بين البلدين.

و قال ، أنه بتاريخ ١٤ ابريل ٢٠١٦ أطلق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التصريح التالى، “أن عودة الطيران الروسي إلى مصر تتطلب أولا إيجاد حل مشترك بين السلطات الروسية والمصرية لتفتيش الركاب والحقائب والوجبات التي تقدم على متن الطائرات” ، وأضاف بوتن “حتى الآن، لم نتوصل إلى مثل هذه الآلية في عملنا مع الشركاء المصريين، رغم مواصلة التعامل بين الاستخبارات والأجهزة الأمنية الروسية والأصدقاء المصريين لإيجاد حل لهذه المسألة”.

و تابع ” عبد المقصود ” ، يتضح من هذا التصريح أنه و رغم مرور أكثر من ٦ أشهر على بداية الأزمة و خسارة مصر لنحو ١.٥ مليار دولار من السوق الروسى فقط بخلاف باقى الأسواق الأوروبية التى تأثرت بالمخاوف الأمنية التى ترتبت على الحادث ، فإن الحكومة لم تتمكن من إتخاذ الإجراءات اللازمة بالمطارات لإقناع الجانب الروسى بإستئناف الرحلات الجوية إلى المقاصد السياحية المصرية.

و أستطرد عضو مجلس النواب فى طلب الإحاطة قائلاً ، إن الوضع كارثى بالنسبة لملايين المصريين العاملين بقطاع السياحة و إستمراره بهذا الشكل سيكون له تبعات إقتصادية و إجتماعية وخيمة.

و طالب النائب ” عبد المقصود “، بيان بالإجراءات التى تم إتخاذها بخصوص تأمين المطارات المصرية منذ بداية الأزمة و لماذا لم تكن كافية لإقناع الجانب الروسى، بالإجراءات التى تنتوى الحكومة إتخاذها فى الفترة القادمة لكى يتطمأنوا الشركاء السياحيين على أمن المطارات المصرية،كما طالب النائب عبد المقصود ، بيان بالإجراءات التى إتخذتها و ستتخذها الحكومة للوقوف بجانب القطاع المأزوم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى