مصر الأولى عربيًا وإفريقيا.. ترتيب أقوى جيوش العالم في عام 2019

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 مارس 2019 - 9:38 مساءً
مصر الأولى عربيًا وإفريقيا.. ترتيب أقوى جيوش العالم في عام 2019

متابعه : محمد سعيد عماره

احتل الجيش المصري المركز الثاني عشر عالميًا، والأول عربيا وإفريقيا في تصنيف موقع “جلوبال فاير باور”، لأقوى جيوش العالم في 2019.

وقال الموقع العسكري المتخصص إن مصر تمتلك واحدًا من أكبر الجيوش في القارة الأفريقية مع تزايد الصناعة العسكرية المحلية.

وأعدّ موقع “جلوبال فاير باور” التصنيف مُعتمدًا على 55 عاملا لتحديد “مؤشر القوة” لكل جيش. ولا يعتمد الترتيب فقط على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز بدلا من ذلك على تنوع السلاح، وتطور التكنولوجيا المستخدمة.

وأوضح الموقع أن صيغة الترتيب تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورًا.
وبالنظر إلى قائمة الدول صاحبة أقوى 10 جيوش في العالم؛ جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول، تليها روسيا، والصين، والهند، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتركيا، وألمانيا بحسب الترتيب.

أما مصر فجاءت في المركز الثاني عشر عالميًا والأول عربيًا وإفريقيا والثانية شرق أوسطيا بعد تركيا. وقال الموقع: يتجاوز تعداد سكان مصر 99 مليون نسمة، بينهم ما يقرب من 43 مليون قوة عاملة متاحة، يصلح منهم للخدمة العسكرية أكثر من 36 مليون نسمة.
ويصل إلى سن الخدمة العسكرية في مصر سنويا 1.5 مليون شخص.

وبحسب الموقع فإن مصر تحتل المركز التاسع عالميا من حيث القوة الجوية، متقدمة بمركز عن تركيا، و3 مراكز عن السعودية. وتمتلك 1029 طائرة حربية متنوعة بينها 211 مقاتلة و341 طائرة هجومية و59 طائرة نقل عسكري، و388 طائرة تدريب، إضافة إلى 293 مروحية عسكرية بينها 46 مروحية هجومية.

وأضاف “جلوبال فاير باور” أن الجيش المصري يمتلك 2160 دبابة ويحتل المركز الـ14 عالميا في عدد الدبابات، كما يمتلك أكثر من 5735 مدرعة، و1000 مدفع ذاتي الحركة، وأكثر من 2189 مدفعا ميدانيا، إضافة إلى 1100 راجمة صواريخ.

وبحسب الموقع، فقد زادت قوة مصر البحرية بشكل كبير في الفترة الماضية، بدخول فرقاطات وحاملتا طائرات للخدمة. وقال: الأسطول البحري المصري يضم 319 قطعة بحرية بينها “حاملتا طائرات، و9 فرقاطات، و7 كورفيت، و4 غواصات”، إضافة إلى 50 سفينة دورية.

واحتلت مصر المركز الخامس بين الدول التي تملك حاملات طائرات، والمركز الـ16 بين الدول التي تملك فرقاطات، والـ31 بين الدول التي تمتلك غواصات، وعلى مستوى الترتيب الشرق أوسطي، جاءت إيران في المركز الـ14 بعد مركزين من مصر، وإسرائيل في المركز الـ16.

وعربيا، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني بعد مصر، والمركز الـ25 في الترتيب العالمي، ثم الجزائر في المركز الثالث عربيًا والـ27 على مستوى العالم.
ورغم الأوضاع الأمنية والحرب المُستمرة منذ عام 2011، إلا أن الجيش السوري احتلّ المركز الرابع بين الدول العربية، أعقبه العراق والمغرب والإمارات ثم السودان.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تعليم نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.