الملكه نفرو سوبك و تنطق ايضا سوبك – نفرو ولقبت بسيده كل النساء

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2019 - 9:16 مساءً
الملكه نفرو سوبك و تنطق ايضا سوبك – نفرو ولقبت بسيده كل النساء

الجنرال يكتب

محمد فوزى

الملكه نفرو سوبك
الملكه نفرو سوبك و تنطق ايضا سوبك – نفرو ولقبت بسيده كل النساء
سوبك نفرو حكمت بصفتها ملك بعد وفاة أخيها أمنمحات الرابع. هي آخر ملوك الأسرة الثانية عشر، وحكمت مصر ثلاثه اعوام و اربعه شهور و اربعه و عشرين يوم من 1785 حتى 1781 قبل الميلاد.معنى اسمها هوجمال المعبود سوبك.
هي ابنة الملك أمنمحات الثالث. قال المؤرخ والكاهن المصري القديم مانيتون أنها كانت أيضًا أخت أمنمحات الرابع، لكن لم تثبت صحة ذلك. لدى سوبك نفرو أخت كبرى تدعى نفروبتاح التي ربما كانت الوريث المفترض. اسمها محفوظ في خرطوشة ولديها هرمها الخاص في منطقة هوارة. لكن نفروبتاح توفيت في سن مبكرة.
فترة حكمها
أغلب الظن أن أمنمحات الرابع مات دون وريث ذكر، وبالتبعية اعتلت بنته سوبك نفرو العرش. وفق “بردية الملوك”
توفيت دون وريث وبنهاية حكمها انتهت الأسرة الثانية عشر العظيمة والعصر الذهبي لفترة الدولة الوسطى
الآثار والمقبرة
وجد القليل من الآثار لها، بالرغم من أن العديد من التماثيل عديمة الرأس تم حفظها، ومن ضمنها قاعدة تمثال ابنة ملك تم اكتشافه في تل الجُزر ويحمل اسمها. هناك تمثال سوبك نفرو ، واحد له رأس ومعروف. هناك تمثال نصفي في المتحف المصري في برلين، وتم فقده في الحرب العالمية الثانية وقد ثبت أنه يعود لها. تلك المنحوتة تعرف الآن فقط من صورها الفوتوغرافية وشرائح عرض الصور. وصلت المنحوتة إلى المتحف عام 1899. ناسبت الرأس النصف السفلي لتمثال ملكي تم اكتشافه في منطقةسيمنا . تم التأكيد على أن النصف السفلي يعود لأحد الملوك حيث يوجد الرمز الملكي لتوحيد المملكتين على جانب العرش. من المعروف أنهاأضافت بعض الملحقات لمقبرة الملك أمنمحات الثالث في هوارة ، كما شيدت أيضًا هياكل في مدينة إهناسيا القديمة.
وجد ختم اسطواني الشكل في حالة جيدة عليه اسمها ولقبها الملكي، وهو موجود الآن في المتحف البريطاني. هناك رسم للنيل في الحصن النوبي بمنطقة كوما يسجل ارتفاع النيل إلى 1.83 متر في السنة الثالثة لحكمها. هناك وصف آخر تم اكتشافه في الصحراء الشرقية يسجل: “السنة الرابعة، الشهر الثاني من موسم الشتاء”. الآثار الباقية عنها تربطها دومًا بأمنمحات الثالث وليس الرابع، مما يؤيد نظرية أنها ابنة أمنمحات الثالث وربما كانت فقط أخت غير شقيقة لأمنمحات الرابع. عالم المصريات الدانماركي كيم ريولت يذكر أن المصادر المعاصرة من فترة حكمها تظهر أن سوبك نفرو لم تتخذ قط لقب ملكة أو أخت الملك بل فقط ابنة الملك، مما يدعم تلك النظرية.
منقول من كتاب ملكات مصر ا.د / ممدوح الدماطى

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تعليم نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.