اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرفنون و ثقافة

محمد الطرزي يناقش رسالة النور في أتيليه القاهرة

كتب وليد محمد
أقيمت ليلة أمس الأحد ١٤ يوليو في أتيليه القاهرة لقاء حواريا لمناقشة رواية “رسالة النور” وهي رواية تاريخية عن زمان عبد الله بن المقفع بحضور مؤلفها الكاتب اللبناني محمد طرزي، افتتح الندوة الفنان أحمد الجنايني بترحيبه بالحاضرين و تم طرح رؤيتين نقديتين للناقدين والأكاديميين د. أحمد درويش، أستاذ البلاغة والأدب المقارن بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ود. محمد متولي.
وأكثر ما أثاره الدكتور أحمد درويش عن رصانة السرد وحبكته وتمكن الكاتب الطرزي من خيوطه السردية وأن تلك الرواية الرائعة لم تكن لتكتب في مقهى أو في ظل حديقة إنما كتبت على يد أديب أجاد وأتقن رسم الرواية في ذاك الزمان بجهوده وعلمه وثقافته
كما أشار الدكتور محمد متولى إلى أن الإسقاطات السياسية التى تنطوي في الرواية والتى تبلور العلاقة بين المثقف والسلطة والأزمة التى يمر بها المثقف مع السلطة القائمة.
رسالة النور رسالة أديب حصل على العديد من الجوائز ووصل برواياته الى القوائم القصيرة في مسابقات كثيرة وطرحت في عام ٢٠١٤ في أوج النزاعات والثورات العربية المختلفة والتى تشابهت بشكل أو بآخر مع ذاك العصر الذي وقعت فيه الثورة العباسية ومع ذلك يتمنى الكاتب أن يكون المثقف جسرا للتواصل بين الأجيال
في نهاية الأمسية تم توقيع رواية الكاتب الأخيرة “ماليندي؛ حكاية الحلم الإفريقي” الصادرة في يونيو الحالي عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت.
حضر الأمسية العديد من الشخصيات حيث امتلأت القاعة عن آخرها ومن الحضور جاءت من لبنان خصيصا الدكتورة كارمن حمادي،الشاعرة السورية الكبيرة قمر صبري الجاسم،الصحفي عبد الناصر الدشناوي والشاعرة عبير العطار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى