أدب

الثقة بالنفس

بقلم /أشرف فوزى
…كيف نستطيع أن نبني ثقتنا بأنفسنا .نعم تستطيع ترتب خطوات الوصول إلى الثقة من خلال نقاط بسيطة
– وضع توقعات واقعية
يمكن لوضع توقعات غير واقعية أن يؤثر على ثقة الشخص بنفسه و إحترامه لذاته ، ويساعد وضع التوقعات الواقعية على التخلص من التفكير السلبي عن الذات ، كما أنّ وضع التوقعات الواقعية يجنبنا التورط في عدم تحقيق الأهداف المثالية.
– عدم مقارنة النفس بالآخرين
تُقلّل المقارنات غير العادلة من تقدير الذات ، لذا يجب على الشخص التوقف عن مقارنة نفسه بالآخرين وأن يدرك أنّ الشخص الوحيد الذي يجب أن يتنافس معه هو نفسه ، لأنّ مقارنة النفس مع الآخرين غير عادلة فلكلّ شخص ظروفه الخاصة ، فلا يمكن معرفة ما يفتقده الطرف الآخر.
-التعليم :
إنّ تعلم أشياء جديدة يُعزّز من ثقة الإنسان بنفسه وتبقي عقله نشيطاً، وذلك من خلال التسجيل في المراكز المسائية والإستمتاع في التعلم، وقراءة الكتب ، أو التسجيل في دورات عن طريق الإنترنت.
– ممارسة التمارين الرياضية
يكون ذلك من خلال التسجيل في صالة رياضية ، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ التدريبات المنتظمة في الصالة الرياضية يمكن أن يُعزّز الشعور بالرفاهية ويزيد من إحترام الشخص لذاته.
-التعرف على أشخاص جدد
عدم الجلوس مع الأشخاص الذين يعرفهم الشخص عند الذهاب إلى المناسبات الإجتماعية ، بل يجب البحث عن أشخاصٍ لا يعرفهم وإجراء محادثات معهم ، ويمكن القيام بذلك أيضاً في مكان العمل.
-عمل قائمة بالإنجازات , و قائمة بنقاط القوة
القيام بعمل قائمتين واحدة بالإنجازات والأخرى بنقاط القوة ، ويمكن سؤال صديق للمساعدة في وضعها ، لأنّ الأشخاص الذين لا يثقون بأنفسهم لن يقدروا الأمور بموضوعية ، والإحتفاظ بالقوائم وقراءتها كلّ صباح.
– التفكير بطريقة إيجابية عن النفس
يجب أن يتذكر كلّ شخص دائماً أنّه وعلى الرغم من مشاكله إلّا أنّه إنسان مميز ويستحق أن يشعر بالرضا عن نفسه ، كما يجب الإبتعاد عن الأفكار السلبية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى