اخبار عاجلة

٥١٨ ألف طن بترول وفرا بالوقود عبر إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية

هبة حسن
ساهمت الطاقة الكهرومائية فى تحقيق وفر بالوقود خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى، بنحو ٥١٨ ألف طن بترول مكافئ، مقارنة مع ٥٩٦ الف طن خلال الربع الأول من العام المالى الجارى ٢٠٢٠-٢٠٢١، بتراجع نسبته %١٣.

وكشفت مصادر مسئولة بهيئة الطاقة المتجددة.
ان التراجع جاء نتيجة انخفاض إنتاج مصر من الكهرباء المولدة من المصادر المائية «الكهرومائية» خلال شهرى ديسمبر ونوفمبر الماضيين مقارنة بإنتاجها خلال شهر اغسطس وسبتمبر الماضيين.

ويتحقق الوفر عبر نجاح وزارة الكهرباء فى توليد الطاقة الكهربائية عبر توربينات السدود المائية بدون اللجوء لاستخدام البترول، ما يسهم فى الحفاظ على الطاقة الأحفورية.

وتقوم هيئة محطات المياه بعمل الصيانة لبعض المحطات المائية خلال تلك الفترة فى الوقت الذى شهدت مصر خلال الأيام الماضية زيادة فى كميات المياه، بعد حدوث سيول وفيضان بدولة السودان.

جدير بالذكر أنه تم مؤخرًا فى الربع الأخير من العام المالى الماضى ربط محطة قناطر أسيوط الجديدة بقدرة ٣٢ ميجاوات، وتعد آخر المصادر المائية، ولفتت المصادر إلى أن مصر استفادت من كامل مصادرها المائية بتشغيل تلك المحطة.

وتقوم هيئة المحطات المائية التابعة لوزارة الكهرباء و المشرفة على تشغيل توربينات السد العالى وغيرها من قناطر توليد الكهرباء، بتوريد ونقل الطاقة المنتجة وربطها على الشبكة القومية للكهرباء التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف أنواعهم.

وتعد الطاقة الكهرومائية أحد مصادر إنتاج مصر للكهرباء من الطاقة المتجددة، ويمثل الجزء الأكبر منها فى السد العالى، البالغ قدرته نحو ٢١٠٠ ميجاوات الذى أقيم منذ الخمسينيات، ويرجع العامل الأهم فى توليد الطاقة المائية إلى كمية المياه خلف القناطر والسدود.

يذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المائية سجل مستوى مرتفعا خلال شهر يوليو الماضى ليبلغ ٢٧٥٤ جيجا وات ساعة، وهو أعلى من الشهرين التاليين له، كما تسعى مصر لزيادة عمر جسم السد العالى والتوربينات عبر الصيانات بالتعاون مع الشركاء الأجانب 

عرض أقل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى