اخبار عاجلةالمرأة والطفلمعلومة تهمك

الوقاية خير من العلاج

كتبت: دعاء سمير

الوقاية من مرض السرطان . ان الخلايا السرطانية هي خلايا من جسمنا وليست خلايا غريبة جاءت لتهاجم الجسم فهذه الخلايا وجدت بعد أن حدث للجسم شيء اجبر الجسم على خلق هذه الخلايا لتساعده على صراع البقاء.

وهو ما نسميه اليوم اسباب السرطان . وهو وصول الجسم لحالة ضعف وعدم اتزان. فيوميا يموت في جسم الانسان 30 بليون خلية وتتجدد بخلايا حديثة. فالجسم السليم يقوم بطرد هذه الخلايا الميتة الى خارجه.

وبحالة عدم القدرة على فعل ذلك تتراكم هذه الخلايا وتعفن وتنتج مواد سامة ومحيط حامضي. كذلك يقوم الجسم السليم بطرد الفضلات من الاكل والشراب خارجا.

ويفعل المثل في حالة تعاطينا السموم من الكيماويات مثل الادوية والمواد الحافظة والكريمات والهواء الملوث والاشعة التي تقتل الخلايا(اشعة ادوات الكشف الطبية والهواتف والحاسوب)

“. ” متى يفشل الجسم بعملية طرد هذه السموم خارجا ؟ “ عندما يمر الجسم بأزمة حادة تضعفه وتحد من فعالياته فهذا يحدث بعد المرور بصدمات نفسية متكررة، كبت احاسيس, توتر اعصاب مستمر، نظام حياة متقلب، جفاف،

عدم توازن ونقص بالتغذية، افراط بالاكل، عدم نظام باوقات النوم وقلة النوم، تراكم معادن ثقيلة في الجسم (خاصة الزئبق)، التعرض للسموم (الكيماويات على انواعها)

وذلك عن طريق الفم أو الرئة أو الجلد، عدم التعرض للشمس بالقدر الكافي.

كل هذه هي عبارة عن أسباب تقلل من نجاح الجسم بالتخلص من الشوائب والفضلات السامة .

فكلما تكاثرت هذه السموم امر الجسم بتكاثر هذه الخلايا السرطانية. بناء على ذلك نفهم أن السرطان ليس هو السبب ولكن هو رد فعل لوضع صحي جسماني وصل لحدود مبالغ فيها من الضعف والعجز وعدم قدرة الجسم على طرد السموم .

اهم الأطعمة المضاداة للاكسدة الفاصوليا. الفاصوليا الحمراء والفول، واللوبيا ذات العين السوداء من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروتين والألياف. والتوت، والكريز،و الفراولة.

هذه الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة. و الخوخ ،والعنب الأحمر ،والبرتقال ،والكرز والمشمش ،والتفاح. تمتاز هذة المجموعة من الخضروات بحتوائها على مضادات للأكسدة مثل البروكلي، والقرنبيط ،والملفوف (الكرنب) ،واللفت ،والسبانخ.

وتتميز الخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والبنفسجي بأنها تحتوي على مضادات للأكسدة متنوعة الفوائد تعزز الصحة العامة، من هذه الأطعمة الباذنجان والبندورة (الطماطم) والشمندر والبطاطا. التوابل. في طليعة التوابل الغنية بمضادات الأكسدة الثوم والبصل والقرنفل والقرفة والزعتر.

توفر هذه التوابل قدراً كبيراً من الحماية إذا تناولت كميات صغيرة منها باستمرار. الشاي والشوكولا. يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود على عناصر مضادة للأكسدة ذات فوائد صحية هامة،

إذا بدأت يومك مع كوب من الشاي ستمنح جسمك دفعة قوية ضد الأكسدة. الحبوب الكاملة. مثل الكينوا والشوفان والأرز البني، تحتوي على مضادات للأكسدة ومعادن وألياف وبروتين. يمكنك أيضاً اختيار الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة. والمكسرات. أهمها الجوز واللوز،

ويفضل أن تكون نيئة أو المحمصة الجافة. والزيوت. من أهم الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة زيت الزيتون وزيت الجوز. تحتوي الزيوت النباتية الأخرى على مواد تساعد على امتصاص الجسم الفيتامينات المضادة للأكسدة. من مسببات السرطان استهلاك الكثير من السكر: يمكن أن يكون السكر سببا فى سرطان الثدى،

كما وجدت دراسة بحثية أن استهلاك السكر بكميات زائدة يسبب التهابات سرطانية فى الجسم. المشروبات الساخنة: وفقا للتقرير فإن شرب المشروبات الساخنة جدا يمكن أن يسبب السرطان، لأنها يمكن أن تسبب تغييرات سرطانية فى قناة الطعام فى الحلق،

مما يؤدى إلى الإصابة بالسرطان. 3.نمط الحياة المستقرة: لأن قلة الحركة تقلل من مستوى الأكسجين فى الدم، مما يزيد من خطر السرطان،

لذا من الضرورى الحركة وممارسة التمارين الرياضية. زيادة الوزن: ومن الأسباب الأخرى غير المتوقعة أن زيادة الوزن، تؤدى إلى زيادة الخلايا الدهنية، ويكون لها تأثيرات سرطانية فى الجسم.

الفيتامينات: تناول مكملات الفيتامينات الزائدة يمكن أن تسبب نمو الخلايا السرطانية فى الجسم، لذا التأكد من الطبيب أولا عن الجرعة التى يجب اتخاذها. .غبار الخشب: التعرض المستمر لغبار الخشب يسبب سرطان الأنف والجهاز التنفسى. وأحمر الشفاه:

بعض أحمر الشفاه يحتوى على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب السرطان . و الرجال المصابون بالقلق أكثر عرضة للوفاة بالسرطان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى