متابعات

الرئيس عبد الفتاح السيسى مصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى

 

متابعه / محمد مختار 

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى من خطورة التصعيد الحالى فى قطاع غزة. مشدداً على أن مصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى وأنه لا تهاون أو تفريط في أمن مصر القومي تحت أى ظرف.

وأكد السيسى أن بلاده تتابع باهتمام تطورات الأوضاع فى المنطقة وعلى الساحة الفلسطينية مشيراً فى تصريحات (الثلاثاء) إلى أن مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية حقناً لدماء الشعب الفلسطينى وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن مصر تؤكد أن (السلام العادل والشامل) القائم على حل الدولتين هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقى والمستدام للشعب الفلسطينى. مضيفاً أن مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأعرب السيسى عن أمل مصر فى التوصل لحل وتسوية للقضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات التى تفضى إلى السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية. وبشأن جهود بلاده لتحقيق التهدئة قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إننا نتواصل مع جميع القوى الدولية وجميع الأطراف الإقليمية المؤثرة من أجل التوصل لوقف فورى للعنف وتحقيق تهدئة تحقن دماء المدنيين من الجانبين».

وفى وقت تتزايد فيه المخاوف من نزوج جماعى فلسطينى نحو الحدود المصرية مع قطاع غزة شدد الرئيس السيسى على أنه «لا تهاون أو تفريط فى أمن مصر القومى تحت أى ظرف، وأن الشعب المصرى يجب أن يكون واعياً بتعقيدات الموقف ومدركاً لحجم التهديد».

وكانت مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى حذرت فى تصريحات لوسائل إعلام مصرية مما وصفته بـ محاولة دفع الفلسطينيين فى غزة إلى النزوح نحو الحدود المصرية نتيجة القصف الإسرائيلى المتواصل على القطاع وقالت المصادر إن السيادة المصرية ليست مستباحة.

من جانبه شدد رئيس المجلس المصرى للشؤون الخارجية وزير الخارجية المصرى الأسبق محمد العرابى على أن الحدود المصرية تقع تحت السيادة المصرية التامة و«لا تخضع لضغوط من أحد».

وقال العرابى فى تصريحات (الثلاثاء) رداً على التصريحات التى يتم ترديدها من قبل مسؤولين إسرائيليين تدعو الفلسطينيين إلى النزوح بشكل جماعى من قطاع غزة إلى شمال سيناء بمصر إن هذه الدعوات ليست جديدة وتم ترديدها فى السابق مرات عديدة.

وشرح العرابى أن الموقف المصرى من القضية الفلسطينية له محددات واضحة وأن الدور الذى تلعبه الحدود المصرية فى مثل هذه الأوضاع هو استقبال الحالات الإنسانية والمصابين للعلاج. ونوه وزير الخارجية المصري الأسبق إلى أن الشعب الفلسطينى نفسه «لن يقبل بالخروج من أرضه مضيفاً أن إسرائيل تعلم أنها فى هذه اللحظات فى حاجة إلى مصر وتعلم جيداً الدور الذى نقوم به وخاصة فى المجال الإنسانى وتبادل الأسرى والتهدئة بوجه عام.فى غضون ذلك زعمت مصادر إعلامية إسرائيلية أن سلطات تل أبيب حذرت مصر من إرسال أى مساعدات لغزة. وهددت بـ استهداف أى مساعدات وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن إسرائيل أبلغت مصر بأنها ستقصف أى شاحنات تحمل مساعدات لغزة عبر معبر رفح. وفى المقابل أعلنت منظمات إغاثية مصرية أنها بدأت الاستعداد لتقديم قافلة مساعدات إنسانية لسكان غزة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بحسب بيان نقلته وسائل إعلام رسمية فى مصر. وأعلن التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموى وهو كيان أهلى يجمع عشرات المؤسسات العاملة المجال الخيرى أنه يستعد لإرسال قافلة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين منوهاً بأن تلك القافلة يجرى إعدادها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى