اخبار عاجلةالمرأة والطفلكتاب و مقالات

هل طموح المرأة يكون عائق لحياة أسرية مستقرة

بقلم / سارة فريد 

الطموح المرأة في الحقيقة ليس هناك دليل على أن الرغبة في النجاح وتطوير المهارات يوجد في الرجل فقط دون المرأة،
لكن بالرغم من ذلك نجد فروقات بين الرجل والمرأة في تعاملهم ومواقفهم تجاه الطموح وفي طريقة تحقيق وإدراكهم له، حيث يمكن معرفة ما تعانيه المرأة الطموحة في المجتمع من خلال ما نجده في قصص النساء الناجحات في حياتهن. قد تجدين التالي متناقضا ولكن أثبتت الدراسات أنه بالرغم من الشعور بالرضا الذي تحصل عليه المرأة عند تحقيق إنجاز ما فإن معظم النساء الطموحات يقمن بإبعاد الانتباه عنهن ومحاولة جعل الاهتمام ينصب على شخص آخر خاصة في حضور الرجل.
فالمرأة الطموحة تختلف جوهريا في احتياجتها وأسلوبها، وبالتالي قد تجد المرأة أقل اهتماما بالحصول على الانتباه على عكس الرجل، كما تختلف المرأة في أنها تملك العاطفة أكثر من الرجل ولذلك تعاطفها يجعلها تشعر بالألم في حالة لم تقم بإرضاء الآخرين، ولذلك يختلف طموح المرأة كثيرا عن طموح الرجل.
حددي هدفك في الحياة المهنية التي ترغبين بها واسعي لتحقيق هذا الهدف، فوضعك لخطة محددة من شأنه أن يساعدك على تخطي أي عقبات في طريقك ومساعدتك على تخطيها. تظهر أهمية الخطة خاصة في حالة إنجابك لطفل، فستساعدك الخطة التي وضعتيها في معرفة كيف تحددين حياتك القادمة فيمكنك أن تبحثي عن وظائف تتناسب مع وضعك الجديد مثل العمل عن بعد، أو العمل المرن، أو العمل الافتراضي، أو تقاسم الوظائف، أو تأجيل حياتك المهنية مؤقتا وغيرها من الخيارات. اهتمي بصنع شبكة من العلاقات
اهتمي بصنع شبكة من العلاقات لا يمكن أن تبني نجاح دون صنع علاقات تساعدك في وقت الأزمات في مكان عملك، من المفيد جدا أن تحصلي على الدعم لما تقدمين من مبادرات و أن يكون لك نفوذ في مكان عملك، فوجود حلفائك في العمل من شأنه أن يساعدك على الحصول على فرص جديدة على المدى البعيد.
تجني الإحباط كامرأة طموحة وتسعى للأفضل دائما محاولتك لإعطاء المزيد من الجهد في العمل أو اقتراح مشروع أو أفكار معينة لا تجدين مقابل لها من عملك، يجب عليك تجنب الإحباط لأن العمل الجيد يفرض نفسه في النهاية استمري في عمل الأفضل وستجدين المقابل في النهاية.
إدراك قيمة عملك وتقديرك لمجهودات واقتراحاتك سيساعدك في مزيد من النجاح بل والمساهمة في نجاح العمل أيضا. فتقديمك لاقتراحات تدركين قيمتها جيدا لروؤساء عملك ولزملائك من شأنه أن يعطيهم الثقة فيك وفي أدائك .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى