اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرمتابعات

من حقي ان اغني

كتب : د فوزي الحبال
إن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ، ولكن أيضًا هناك شروطًا عامة يتوجب أن تتوافر فى طالب العضوية أو التصريح ، ومنها الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقى واختيار الكلمات التى لا تحض على عادات سيئة ، وعدم تجاوز الألفاظ، والتعدى بكلمات تخالف العرف القيمى و على ثوابت المجتمع المصري وعلي ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع .

انا شخصيا لست مدمنا على سماع الموسيقى او الغناء ، ولكن لأني نشأت منذ الصغر على أن هذا الأمر عادي طالما لم يصحبه رقص، وعري، وإباحية وطالما كان الأمر لا يثير الغرائز وإنما هو مجرد صوت جميل كصوت موج البحر ، وزقزقة العصافير .
موسقار الاجيال عبد الوهاب كان يستغرق في لحن اغنيه شهور ، وتخرج الاغنيه متكامله وقمة الروعه من صوت وكلمات ولحن وتوزيع ، وجاء حميد الشاعري الذي غير كل ذالك واسطاع عمل الاغنية بشكل ممتاز في خلال يوم او ساعات ، وبعد ذلك اغاني المهرجانات علي طريقة الراب ، بعضهم صوتهم جميل ولكن ينقصهم الكلمه ذات المعاني القيمه وايضا اسماءهم التي لاتصلح ان تكون اسماء مطربين ، وسوف اذكرها لاحقا .
تجاوز عدد مشاهدات أغنية بنت الجيران أكثر من 100 مليون، كما حلت الأغنية أيضا في المركز الأول عالميا في قائمة ساوند كلاود الأسبوعية للأغاني الأكثر تشغيلا ، وذلك وسط استمرار الجدل حول هذه الأغنية وهذا النوع من الغناء الشعبي الذي بات يُعرف في مصر بـ اغاني المهرجانات .

قرات النقابة ايقاف كل من الفرق والاسماء أبو ليلة ، الديزل ، الزعيم، العصابة ، المدفعجية ، أوكا وأورتيجا ، حسن شاكوش ، ريشة كوستا ، على سمارة ، أحمد عزت ، الدخلاوية ، ولاد سليم، حمو بيكا ، شواحة ، نجوم المهرجانات ، علاء فيفى ، عمر كمال ، عمرو حاحا ، فرقة الصواريخ ، فرقة العفاريت ، فرقة الكعب العالى ، كزبرة وحنجرة ، مجدى شطة ، وزة مطرية ، واخيرا ٩ محمد رمضان وتوزيع فيجو الدخلاوى، الشاعر الفاجر، جرافيك ومونتاج حمو الرايق ، سوشيال ميديا سامو الإرهابى .
ان ما يسمى بأغانى المهرجانات، والتى هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية فى كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـمستمعى الغريزة و يبثون بذور السفالة وقلة الأدب فى الأطفال ، وأصبح مؤدى المهرجان هو الأب الشرعى لهذا الانحدار الفنى والأخلاقى ، وقد أغرت حالة التردى هذه بعض نجوم السينما فى المساهمة الفعالة والقوية فى هذا الإسفاف .
وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى ، ثم ينعقد المجلس للنظر فى باقى الشروط . ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر فى كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة فى ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع .
واني اطالب عمل دورات مكثفه لهم لثقل مواهبهم ، والاستفاده منهم ومناقشة أزمتهم والتوصل لحل ووضع ضوابط يلتزموا بها فى كتابة كلمات الأغانى التى يقدمونها للجمهور، بدلًا من منعهم من الغناء وقطع أرزاقهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى