تحقيقات و تقارير

منظمة العمل الدولية وجامعة القاهرة يفجران طاقات وإبداعات سيدات وفتيات الصعيد

تقرير : زينب إسماعيل

في إطار محاربة البطالة قامت منظمة العمل الدولية وجامعة القاهرة بالمنيا بتقديم منحة تدريبية محلية لقيادات وسيدات محافظة المنيا بمقر حزب الشعب الجمهوري ومقر النفابة العامة لمدربي التنمية البشرية بالمنيا والمشرفة على التدريب الدكتورة غادة سلام الأستاذة بجامعة المنيا ، وذلك بهدف تنمية مهاراتهم لدمجهم في سوق العمل ، حيث يستهدف إجمالي التدريب حوالي 500 سيدة بالمحافظة .

وفي التدريب  القائم عليه كلا ً من : الدكتورة نجلاء مصطفى محمود والدكتورة عبير فهمي قامتا بتدريب عشرين سيدة وفتاة من مختلف الشرائح العمرية والعليمية وذلك بعد إجراءات مقابلات لإختيار أكثرهن جدية وإهتام بالعمل وتقديم أفكار لمشروعات جديدة ، حيث تم إكتشاف الكثيرين من المبدعات  .

وفي أثناء التدريب تم مناقشة كافة الأفكار المختلفة المطروحة من قبل المتدربات .

حدير بالذكر أن المتدربين فوجئوا بتنفيذ بعض من هذه الأفكار من المتدربات بعد مناقشتها وهناك العديد من الأفكار التي يتم ورتها بإنتهاء التدريب .

يذكر أنه هناك متابعة السيدات والفتيات لا تنتهي بإنتهاء التدريب ولكن يظل متابعهن بعد فترة التدريب بثلاث أشهر حتى يتم مساعدتهن على تنفيذ مشاريعهن وذلك بالتشبيك مع الحهات المختفة سواء حكوية أو خاصة للحصول على الدعم أو التمويل أو تسهيل مهامهن .

وبنهاية التدريب تحصل كل منهن على شهادة بإتمام التدريب ومدته 10 أيام متصلة .

.

وتم إنهاء المرحلة الأولى من المنحة والتي أقيمت في مقر حزب الشعب الجمهوري بالمنيا وجاري حاليا ً الإنتهاء من المرحلة الثانية من المنحة والمقامة حاليا ً بمقر النقابة العامة لمدربي التنمية الشرية بالمنيا وجاري الإعداد للمرحلة الثالثة من المنحة .

وقالت الدكتورة عبير فهمي مدربة بالمنحة أن الهدف الأساسي من هذه المنحة يتبلور في وضع الخطوط الأولى لكل سيدة وفتاة داخل المنيا من المشاركات في التدريب من أجل إفتاح سوق العمل بشكل مهني وحرفي والمتابعة الدورية بعد التدريب لمدة ثلاث شهور متواصلة .

كما بينت أيضا ً الدكتور نجلاء مصطفى مدربة بالمنحة أن هذا التدريب مختلف بطبيعته فهو يعزو مختلف الشرائح العمرية التي فوق الــ 18 عاما ً من الفتيات والسيدات وإثقالهن بالمهارات اللازمة لهن لإقتحام سوق العمل سواء بإقامة مشروع جاد أو بالعمل في إحدى المشروعات وذلك من خلال منظمة العمل الدولية الراعية لهذا التدريب بالتعاون مع كل من جامعة القاهرة وجامعة المنيا .

وقد تم أخذ عينه من آراء المتدربات لمعرفة سبب إقبالهن على هذا التدريب :

وقالت أوعاد حسين ياسين ربة منزل والبالغة من العمر 51 عاما ً ومتدربة  : أنها عضوة في مجلس إدارة أحدى الجمعيات بالمنيا وأن هناك صديقة لها هما من قاما بإبلاغها عن هذا التدريب ، مضيفة أنها تريد إكتساب خبرة وكيفية عمل مشروع يليق بي وأنا في هذا السن وأن الجهة المدربة تساعدها في تذليل العقابات التي تقف أمامها  في إقامة مشروعها ، وتعلرفت على العديد من المشاركات في التدريب وأكتسبت صحبة جيدة .

كما أوضحت  مرفت محمد أبو طالب  والبالغة من العمر 25 عاما ً وحاصلة على دبلوم ربة منزلمتدربة  : أنها عرفت التدريب من خلال صديقتها ، وأوضحت أن الهدف من قدومها التدريب هو البحث عن فرصة عمل ولكن وجدته تدريب على كيفية إجتياز سوق العمل وإقامة مشروع خاص بها ، مضيفة ً بأن هذا التدريب وسع أفقها بمعرفة العالم المحيط بها وكيفية تحسين دخلها بالشكل الذي يليق بها .

كما أكدت رنيه حسن محمد والبالغة من العمر 22 عاما ً وحاصلة على ليسانس آداب ربة منزل  متدربة  : أنها عرفت هذا التدريب من خلال صديقاتها ، أول مرة تسمع عن تدريب خاص بتأهيل الفتيات لسوق وحابه هذا الأمر ، وأن هذا التدريب مختلف عن باقي التدريب في كل شئ ، وعرفة أنه كيف للمرأة تقيم مشروع في منزلها وتدريه ، وكيفية عمل دراسة جدوى للمنتج الذي يحتاجه السوق وكيفية التسويق له ، مؤكدت على أستفادت منه إستفادة كاملة وبعد إنتهائه ستكون شئ فعال داخل المجتمع المحيط بها .

هذا ومن جانبها تسعى جاهدة منظمة العمل الدولية بكل السبل الممكنة إلى خلق فرص عمل حقيقية والقضاء على كافة أشكال البطالة المتنوعة والتي صارت فيروس قاتل في جسد كل الدول التي تسعى لتنمية إقتصادية مستدامة 

 صورة التدريبالتدريب 1التدريب 2

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى