أقلام القراءاخبار عاجلةدين و دنيا

مفاجأت الاذان

كتب د : فوزي الحبال
كانت المفاجأة الخامسة أن الأذان بدأ بكلمة لفظ الجلالة الله وختم بعبارة التوحيد لا إله إلا الله وكلاهما يتألف من نفس الحروف وهي الألف واللام و الهاء، وإن منزل هذا الأذان هو الله .
وكانت المفاجأة السادسة أن أكثر حرف تكرر في الأذان هو حرف الألف يليه مباشرة حرف اللام يليه مباشرة حرف الهاء، فحرف الألف تكرر 47 مرة وحرف اللام 45 مرة وحرف الهاء 20 مرة، ولا حظ التدرج من الأكبر للأصغر والعجيب أن مجموع حروف لفظ الجلاله الله هو 112 وهو رقم سورة الإخلاص والتوحيد .
و لفظ الجلالة الله هي الكلمة الأكثر تكراراً في الأذان،و تليها مباشرة كلمة أكبر حيث تكررت 6 مرات، العجيب أن تكرار كلمة الله ، 11 مرة وتكرار كلمة أكبر 6 مرات، المجموع 11 + 6 = 17 وهو عدد الركعات المفروضة أيضاً ، وكأن منزل الأذان أراد أن يقول لنا إن عبارة (الله أكبر) هي التي تناديك لتصلي في اليوم والليلة 17 ركعة، وهذا دليل أن الذي أنزل القرآن هو الله تعالى .
و كانت المفاجأة الأخيرة أن الأذان يتألف من 12 مقطعاً وينتهي بعبارة هي لا إله إلا الله التي تتألف من 12 حرفاً، ليقول لك إن هذا الأذان مستمر على مدى الشهور، فلا ينقطع حتى يرث الله الأرض ومن عليها .
وأخيراً ومن أجمل ما في الأذان ودليل مادي على أن الله تعالى هو منزل الأذان أن الأذان بدأ بكلمة (الله) وانتهى بكلمة (الله) لكي يكون هذا الأذان خالصاً لله تعالى لا يشاركه فيه أحد سبحانه .
{ وَ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ ءَايَٰتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَ مَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } [النمل: 93] ،فالحمد لله على هذه المعجزة والآية المبهرة التي زادتني إيماناً وثقة بهذا الإله العظيم .
للتأكد يمكن عد مقاطع الأذان وهي 12 وعدد الكلمات وهي 50 …
1/الله اكبر الله اكبر [4 كلمات] 2/الله اكبر الله اكبر [4 كلمات]
3/اشهد ان لا اله الا الله [6 كلمات] 4/اشهد ان لا اله الا الله [6 كلمات]
5/اشهد ان محمدا رسول الله [5 كلمات] 6/اشهد ان محمدا رسول الله [5 كلمات]
7/حي علي الصلاه [3 كلمات] 8/ حي علي الصلاه [3 كلمات]
9/ حي علي الفلاح [3 كلمات] 10/ حي علي الفلاح [3 كلمات]
11/ الله اكبر الله اكبر [4 كلمات]
12/ لا اله الا الله [4 كلمات] … المجموع 50 كلمة
الحروف المستخدمة في الأذان هي (ا ل هـ ك ب ر ش د ن م ح س و ي ع ص ف) 17 حرفاً نفس عدد الركعات التي نصليها في اليوم والليلة (الفجر 2 الظهر 4 العصر 4 المغرب 3 العشاء 4 = المجموع 17 ركعة) .
بعد أن عرفنا قصة الاذان والفضائل والمفاجات في المقالات الثلاثة نحمد الله علي نعمه ، اللهم اجعلهم في ميزان حسانتي وحسانتكم يوم القيامة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى