اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرفنون و ثقافة

مغنية أمريكية تغني لليلى مراد وأم كلثوم وترتل القرآن الكريم

متابعة رباب عطيه

بسرعة البرق اشتهرت المغنية الأمريكية جنيفر جراوت في العالم العربي، بعدما ظهرت في عدة مقاطع فيديو وهي تغني لمطربات مصريات مثل أم كلثوم وليلي مراد، وتتلو آية الكرسي بصوت الشيخ المنشاوي، وتنشد أناشيد إسلامية.

وتقول جنيفر على حسابها الرسمي على تويتر: “عندما أصبحت مهتمة بالموسيقى العربية لأول مرة، أخبرني أستاذي أن أبدأ الاستماع إلى القرآن؛ كتمرين من أجل البدء في الانغماس في جميع الفروق الدقيقة في الغناء العربي، وأن الكثير من مطربي الطرب العظماء بدأوا بتلاوة القرآن لكى يتعلموا أصول اللغة العربية”.

أوضحت “جراوت”، أن اهتمامها بالموسيقى العربية جعل مدرسها ينصحها بسماع القرآن وليس فقط الطرب العربي، وكانت قد نشرت فيديو لها عبر صفحتها بمواقع التواصل، وهي ترتل سورة الكرسي من القرآن بصوت الشيخ محمود المنشاوي، ولقى انتشارا واسعا، حيث بدأته بتحية المسلمين
في يوم جمعة ..
هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها جراوت مقطع فيديو وهي تتلو القرآن، فالمطربة الأمريكية التي نشأت في مدينة بوستون بالولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعلنت إسلامها قبل عدة سنوات.

كما خطفت جراوت الأنظار بصوتها العذب وأذهلت لجنة الحكام وكل الحضور في الموسم الثالث من برنامج المواهب “Arab got talent”، منذ سنوات، حيث غنت أغنية “بعيد عنك” لكوكب الشرق أم كلثوم، وتأهلت إلى الدور النهائي.

ومنذ ذلك الحين دخلت جنيفر عالم النجومية قبل حوالي 6 سنوات في الوطن العربي من خلال البرنامج المذكور، بعدما أدت بعض الأغاني العربية بطلاقة وإتقان كبير؛ مما أثار إعجاب الكثيرين، لا سيما أعضاء لجنة التحكيم، على الرغم من كونها أمريكية الجنسية ولم تكن تفهم اللغة العربية جيدا رغم نطقها البارع لها.

قالت جراوت إنها تعتبر أم كلثوم هي أحسن مغنية في العالم العربي؛ لأنها في بدايتها كانت تجود القرآن ووالدها كان شيخ وعلمها قراءة القران بلغة صحيحة، فكان غناؤها بالعربية فصيحا.

ونشرت جراوت العديد من مقاطع الفيديو على حسابها على تويتر وهي تشدو بأغاني عربية على موسيقي عربية أصيلة؛ ما أثار

وفي يوم اللغة العربية بالأمم المتحدة، قامت الممثلة الامريكية بنشر فيديو لها وهي تلقي أبيات من الشعر العربي بطريقة ولغة وأسلوب عربي أصيل

ولم تقتصر موهبتها على الغناء باللغة العربية الفصحى لمطربات مصريات، بل أنها قامت أيضا بأداء اغاني باللهجة اللبنانية وظهرت كمن يتقن اللهجة اللبنانية.

*قصة إسلام جينيفر جراوت وجذورها
في عام 2014 وخلال مكوثها بالمغرب، حيث قدمت عددا من الحفلات باللغة العربية، رافقها حينها شاب يدعى “سعيد الزاتي”، عضو فرقة فلكلور أمازيغية، ولاحقا أعلنت أنه تمت خطبتها له، وأعلنت إسلامها وتزوجته، وانتشر لها فيديو وهي تعلن إسلامها وتنطق الشهادتين.
وفى عام 2015، أنجبت جراوت ابنتهما الأولى “قمر”، وانتقلت للعيش معه في المغرب.

وسبق أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للفنانة الأمريكية وهي ترتدي الحجاب، وذلك بعد أن جرى تداول مقطع فيديو لها وهي تتلو آية الكرسي تلاوة احترافية، ولكنها ظهرت بدون الحجاب عدة مرات.

التحقت المطربة الامريكية في صغرها بمدرسة “longy”، للموسيقى، ومدرسة “Walnut Hill” للفنون، وفي المرحلة الجامعية، درست بجامعة “McGill” في مونتريال الكندية، وحصلت على درجة البكالوريوس في الطرب الكلاسيكي والأوبرا.
ونشأت جراوت وسط عائلة فنية؛ لهذا تمكنت من الإلمام بأساسيات الموسيقى من خلال والدتها التي كانت تعمل مؤلفة، ووالدها الذي عمل عازفاً للبيانو والكمان وبعض الآلات الموسيقية.

أحبت جراوت آلة العود بشكلٍ خاص منذ صغرها، وكانت هي بداية رحلتها نحو مشوار الفن خاصة الموسيقى العربية، وعبرت عن تأثرها بالمطرب النوبي “حمزة علاء الدين”، الذي ساعدها أن تكون محبة للطرب العربي الأصيل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى